web site counter

نظمتها مؤسسة "العمل من أجل فلسطين"

ندوة حول "التشابه بين النضال ضد الفصل العنصري بجنوب أفريقيا وفلسطين"

غزة - صفا

عقدت مؤسسة "العمل من أجل فلسطين'' Act For Palestine ندوة حوارية حول "التشابه بين النضال ضد الفصل العنصري في جنوب أفريقيا وفلسطين"، بمناسبة اليوم العالمي لنيلسون مانديلا زعيم النضال ضد الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.

واستضافت الندوة الحوارية، التي نُظمّت عبر مساحة تويتر، الناشطة روشان دادو منسقة حركة المقاطعة في جنوب إفريقيا، وشارك فيها عددٌ من الناشطين والإعلاميين.

وقالت "دادو" إن: "جنوب أفريقيا مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالنضال الفلسطيني منذ بدايات دولة إسرائيل والنكبة والحكومة التي وصلت إلى السلطة".

وأوضح أن "هناك أوجه تشابه بين الفصل العنصري في جنوب إفريقيا والفصل العنصري الإسرائيلي في تقييد الحركة بآلية بيروقراطية كاملة مقترنة بالقمع والإرهاب".

وأضافت أنه "من الممكن الإطاحة بنظام الفصل العنصري القمعي، ولكن لن يتم ذلك إلا من خلال النضال والمقاومة من الناس العاديين ومن حولهم من دعم العالم".

وأشارت إلى أن "هذه كانت إحدى النقاط المهمة لحركة جنوب أفريقيا المناهضة للفصل العنصري؛ حيث كانت مدفوعة بجهود غير عادية للناس العاديين في جميع أنحاء العالم".

وأكدت "دادو" أهمية التضامن الدولي مع النضال الفلسطيني، مشيرةً إلى أنه "خلال نضال جنوب أفريقيا اعتبروا أن التضامن الدولي هو أحد الركائز الأساسية".

وذكرت أن "جنوب إفريقيا لديها واجب سياسي وأخلاقي للقيام بحملة من أجل تطبيق BDS ضد الفصل العنصري في إسرائيل لأنها وجهت نفس الدعوة إلى المجتمع الدولي لعزل نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا".

وجاءت الندوة ضمن فعاليات مؤسسة "العمل من أجل فلسطين" لإحياء المناسبات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية وربط نضال الشعب الفلسطيني بنضالات الشعوب الأخرى وتسليط الضوء على الإرهاب الإسرائيلي المستمر ضد الشعب الفلسطيني.

634c449f-b5e7-49c0-b9e4-3b3b979406bb.jpeg

المصدر: days of palestine

أ ج

/ تعليق عبر الفيس بوك