بعد إقرار الموازنة

الاتحاد الأوروبي يكشف لـ"صفا" موعد تحويل أول مساهمة لمخصصات الشؤون الاجتماعية

غزة - خـــاص صفا

كشف مكتب الإعلام والاتصال بالاتحاد الأوروبي في القدس المحتلة، يوم الأربعاء، عن موعد تحويل المساهمة المالية الأولى لمخصصات الشؤون الاجتماعية بعد إقرار الموازنة السنوية لفلسطين.

وقال مدير المكتب شادي عثمان في تصريح لوكالة "صفا": "إننا في طور الانتهاء من الإجراءات المالية وأتوقع أن يتم تحويل أول مساهمة لمخصصات الشؤون الاجتماعية أواخر شهر أغسطس/ آب المقبل".

وأشار عثمان إلى أن أموال الموازنة تحول للسلطة على عدة مراحل، مبينًا أن الاتحاد سيحول الشهر المقبل أيضًا دفعة لصالح مستشفيات القدس، إلى جانب دفعة الشؤون.

وأضاف أن "التحويل يتم بناءً على إجراءات مالية، وهذه الإجراءات تحتاج من أسبوعين إلى ثلاثة بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية".

وأوضح عثمان أن موعد صرف المخصصات للمستفيدين تحدده وزارتا المالية والتنمية.

وبيّن أن الاتحاد الأوروبي يسهم في جزء من الدفعة المخصصة للأسر المستفيدة بنحو 50% من قيمتها، بينما تسهم السلطة الفلسطينية بالجزء الآخر من الدفعة.

وتوقع عثمان أن يشهد تحويل المساهمات المالية من الاتحاد الأوروبي للسلطة انتظامًا خلال الأشهر المقبلة بعد إقرار الموازنة السنوية.

وفي يونيو/ حزيران المقبل أعلن الاتحاد الأوروبي إقرار الموازنة المالية المخصصة للسلطة الفلسطينية التي قدرت بـ 225 مليون يورو، تحت عدة بنود تشمل دعم رواتب الموظفين ومخصصات التنمية الاجتماعية وتحويلات المستشفيات ومشاريع أخرى.

ويضاف إلى ذلك، 92 مليون يورو قدمت سابقا لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".

ولم تتلق الأسر المستفيدة من شيكات الشؤون الاجتماعية منذ مطلع عام 2020 سوى جزء من دفعة الشهر الجاري بقيمة 400 شيكل، وجزء آخر منتصف عام 2021 الماضي بقيمة 700 شيكل.

وتستفيد 116 ألف أسرة من شيكات الشؤون، منها نحو 80 ألفًا من قطاع غزة المحاصر، ويفترض صرف المخصصات لهم بمبالغ مختلفة، وفق محددات مُعلنة، مرة كل 3 أشهر.

أ ج/م ز

/ تعليق عبر الفيس بوك