web site counter

بعد رفضها الاستئناف

محكمة الاحتلال تقرر إخلاء عائلة غيث من منزلها في حي بطن الهوى لصالح المستوطنين

القدس المحتلة - خاص صفا

رفضت محكمة الاحتلال الإسرائيلي العليا، يوم الأربعاء، استئناف عائلة سالم عبد الغني غيث، على قرار إخلائها من منازلها في حي بطن الهوى ببلدة سلوان بالقدس المحتلة.

وقال سالم غيث لوكالة "صفا" إنه تفاجأ بقرار المحكمة العليا، وشعر بصدمة كبيرة لقرار إخلائه ونجله وأحفاده من منزليهما لصالح مستوطني "عطيرت كوهنيم"، بزعم أن ملكية الأرض تعود لليهود اليمن.

وأوضح أنه عقدت جلسة في المحكمة المركزية للنظر في الاستئناف ضد قرار الاخلاء الصادر عن محكمة الصلح في الثامن من شهر تموز الماضي، إلا أن المحكمة ردت الاستئناف، فتوجه للمحكمة العليا، التي رفضت أيضا الاستئناف، وأصدرت قرارا بإخلاء العائلة من منزليها.

وأشار إلى أن قضية المبنى متداولة عبر المحاكم الاسرائيلية منذ عام 2015، وتوجه لمحكمة الصلح للرد على قرار الاخلاء، وقدم إستئنافا على القرار ولكنه رفض، ثم توجه للمحكمة المركزية.

ويقطن المقدسي سالم غيث (71 عاما) في المبنى المكون من طابقين في حي بطن الهوى ببلدة سلوان منذ عام 1979، ويعيش في الطابق الأول مع زوجته، ونجله أشرف يعيش مع زوجته و6 أولاد أكبرهم عمره 18 عاما وأصغرهم عامين في الطابق الثاني.

ووصف غيث قرار المحكمة العليا بالسياسة العنصرية والتهجير القسري للمقدسيين من مدينة القدس، وبلدة سلوان الحامية الجنوبية للمسجد الأقصى.

وأشار إلى أنها حكومة مستوطنين، تعيش على سلب أراض ومنازل المقدسيين لصالح الجمعيات الاستيطانية.

وبين أن لمنزله ذكريات عزيزة على قلبه، ولا يقدر الاستغناء عنه أبدا ولا استبداله بأي بيت آخر، فقد تزوج فيه وأنجب أولاده، وله فيه ذكريات، وتعود على العيش فيه مع جيرانه.

وكانت سلطات الاحتلال أجبرت عائلة شحادة على الإخلاء من منازلها بالقوة قبل نحو شهر، وأستولى عليها المستوطنين.

يشار إلى أن 87 عائلة مقدسية تعيش في حي بطن الهوى ببلدة سلوان، وعددهم نحو 700 فردا، يتهددها قرار الاخلاء من منازلها التي تعيش فيها منذ عشرات السنين.

م ق

/ تعليق عبر الفيس بوك