web site counter

قد تمتد لسنوات طويلة

المنظمات الأهلية: انهيار القطاع الصحي سيخلف كارثة إنسانية

غزة - صفا

حذرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية من أن استمرار التدهور غير المسبوق في الوضع الصحي الصعب في قطاع غزة ينذر بكارثة إنسانية محققة بفعل تواصل عمليات الاستهداف المباشر من قبل جيش الاحتلال للمشافي، والمراكز الطبية، والصحية في قطاع غزة.

وأشارت المنظمات في بيان وصل وكالة "صفا"، الأحد، إلى استهداف سيارات الإسعاف، كما تم تسجيل اتصالات ضباط الاحتلال لإخلاء المشافي في القطاع، والطلب منهم وفق مهلة زمنية لإخلائها، إضافة إلى استمرار قطع الكهرباء والمياه عن القطاع الذي بات يشكل مأساة إنسانية حقيقية.

وحذر القطاع الصحي في الشبكة من أن أعداد المصابين المتزايدة والمرتفعة جدًا، وقلة الموارد والمستلزمات الطبية، وافتقاد المشافي للمواد الأساسية وافتقارها للعديد من المرافق ونقص الأدوية التي أصبحت تعاني حالة انهيار شبه كلي سيخلف العديد من الجوانب الكارثية.

وأوضح أن من بين هذه الكوارث ارتفاع أعداد الجرحى الذين سيفقدون حياتهم جراء ذلك، إضافة إلى تحويل المشافي "لمقابر" وفقًا لم افاد به الأطباء والبيانات الصحفية الصادرة في قطاع غزة مع منع الممرات الآمنة، وعدم القدرة للوصول للمشافي لتلقي العلاج وتدمير البنى التحية في القطاع بشكل كامل .

ودعت الشبكة بشكل عاجل لتأمين حماية للقطاع الصحي في قطاع غزة وإنقاذه، وتحمل الجهات الدولية المسؤولية في إنقاذ الوضع الصحي، وحماية الطواقم الطبية في القطاع.

وطالب بضرورة العمل بكل الأدوات المتاحة من أجل وقف العدوان على قطاع غزة، والشعب الفلسطيني والتحرك الفوري من منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر الدولي لوقف حدوث مأساة محدقة خلال ساعات قريبة مع التهديد بشن حرب برية، وتوسيع القصف الإسرائيلي للمناطق المدنية.

وأكدت على ضرورة تجنب المدنيين ويلات ما تقوم به حكومة الاحتلال من حرب عدوانية تتجاوز قواعد القانون الدولي، وترتكب من خلالها جرائم حرب وفق المواثيق والقوانين الدولية.

ر ش

/ تعليق عبر الفيس بوك