web site counter

إجماع على إجراء الانتخابات المحلية

الفصائل تلتقي لجنة الانتخابات بغزة

غزة - خــاص صفا

التقى عصر يوم الأربعاء، رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر مع ممثلي الفصائل الفلسطينية في غزة لبحث ومناقشة سبل إجراء الانتخابات المحلية.

وأكد المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل، على أن هناك إجماع فصائلي واسع في غزة لإجراء الانتخابات المحلية بغزة.

وقال كحيل :" سنواصل جهودنا مع المستوى السياسي ونمارس الضغط المفروض علينا كلجنة لإجراء الانتخابات".

وأكد كحيل أن هذا لقاء أولي سيتبعه لقاءات أخرى، وستقوم الفصائل بتذليل العقبات، موضحًا أن لجنة الانتخابات المركزية ستبذل جهودًا مع أصحاب القرار السياسي في رام الله لتحقيق المطلب شعبي في غزة بضرورة إجراء انتخابات محلية.

 

وأضاف: "سننقل الصورة الإيجابية الموجودة في غزة، وسنمارس دورنا كلجنة محايدة مع كافة الفصائل، ونأمل أن تتحقق الانتخابات المحلية وصولاً لانتخابات شاملة في كافة مناطق الوطن".


وقال رئيس دائرة العلاقات الوطنية في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" زكريا أبو معمر، إنّ حركته تؤكد على موقف الكل الوطني بضرورة إجراء الانتخابات المحلية تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية.

وأوضح أبو معمر أن قرار إجراء الانتخابات المحلية في غزة يتوقف على قرار مجلس الوزراء في رام الله باعتباره الجهة التي تكلف لجنة الانتخابات المركزية، لافتًا إلى أن اللجنة أكدت في الاجتماع جهوزيتها الكاملة لإجراء الانتخابات المحلية في غزة.

وأضاف "نؤكد على موقفنا الذي أعلناه في اللقاء الوطني الذي عقد في 14 من شهر أغسطس الماضي، وشارك فيه كل أطياف شعبنا بجهوزية حماس لإجراء انتخابات محلية في غزة وتذليل كافة العقبات لذلك، وتلاه أيضًا بيان لجنة المتابعة الحكومية بتذليل كل العقبات المناسبة لإجراء الانتخابات المحلية.

وقال: "أكدنا اليوم في الاجتماع وممثل حركة فتح أيضًا أكد أن المناخ في غزة إيجابي ومهيئ لإجراء انتخابات محلية، ولا يوجد أي عائق أمام إجرائها".

كما لفت إلى أن الأطر الطلابية في غزة انتهت تقريبًا من الاتفاق على إجراء انتخابات طلابية في جميع جامعات ومعاهد غزة، وخلال أشهر قليلة ستبدأ الانتخابات الطلابية في غزة إن شاء الله".


بدوره، أكد الناطق باسم حركة "حماس" حازم قاسم لـ "صفا"، على أنّ كل المواقف التي صدرت داخل الاجتماع تؤكد على ضرورة الانتخابات المحلية وفق القانون الفلسطيني، وبإشراف لجنة الانتخابات المركزية.

وأضاف "الكل الوطني حثّ لجنة الانتخابات المركزية على ضرورة بذل الجهد للعمل على إجراء الانتخابات المحلية بغزة كاستحقاق وطني".

وجدد قاسم التأكيد على أن حركة "حماس" مستعدة بشكل كامل لإنجاح هذه العملية.


أما القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، عصام أبو دقة فقال إن الفصائل أكدت إجراء الانتخابات وأن الأخوة في حركة حماس أكدوا مسؤولية الحركة في تذليل كافة العقبات أمام العملية الديموقراطية، داعيًا مجلس الوزراء بضرورة إصدار قرار بإجراء الانتخابات.

كما عقب القيادي بحركة المبادرة الوطنية نبيل دياب على اللقاء بالقول إن أجواء اللقاء كانت إيجابية، حيث تم الاتفاق على استكمال القيام بخطوات مهمة لاستثمار الأجواء الإيجابية السائدة، وكل القوى أكدت أن الأجواء في غزة إيجابية، ويجب التقاط الفرصة خاصة بعد دعوة حماس للقاء تشاوري في 14 من أغسطس الماضي والتي أكدت فيه جاهزيتها لإجراء انتخابات محلية.

وقال دياب: "نحن في المبادرة الوطنية إلى جانب كافة القوى السياسية سنعمل جاهدين لاستكمال كل الخطوات التي تؤمن الطريق للوصول إلى يوم إجراء انتخابات محلية؛ تمهيدًا لإجراء انتخابات عامة ورئاسية".

 

أ ش/ف م

/ تعليق عبر الفيس بوك