web site counter

السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا يتفقان على بدء مفاوضات عاجلة حول سد النهضة

عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد
القاهرة - صفا

اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد خلال لقاء جمعها يوم الخميس  على بدء مفاوضات "عاجلة" بخصوص سد النهضة وقواعد تشغيله.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن "الرئيس السيسي وآبي أحمد عقدا اجتماعا لاستئناف المناقشات بينهما"، على هامش قمة دول جوار السودان التي استضافها القاهرة اليوم.

وأوضح البيان أن "الزعيمين ناقشا سبل تجاوز الجمود الحالي في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي".

وأضاف أن الزعيمين "اتفقا على الشروع في مفاوضات عاجلة للانتهاء من الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان لملء سد النهضة وقواعد تشغيله، وبذل جميع الجهود الضرورية للانتهاء منه خلال أربعة أشهر".

وذكر البيان، أن "إثيوبيا أوضحت خلال فترة المفاوضات التزامها أثناء ملء السد خلال العام الهيدرولوجي 2023-2024، بعدم إلحاق ضرر ذي شأن بمصر والسودان، بما يوفر الاحتياجات المائية لكلا البلدين".

أعرب رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الخميس، عن سعادته بلقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة، وإجراء محادثات "تتسم بروح التعاون المشترك".

وكتب آبي في تغريدة على توتير: "أنا سعيد بلقاء الرئيس المصري، وإجراء محادثات تتسم بروح التعاون في القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

وتتمسك القاهرة والخرطوم بالوصول إلى اتفاق ملزم أولا مع إثيوبيا بشأن ملء السد وتشغيله، لضمان استمرار تدفق حصّتيهما المائية، بينما ترفض أديس أبابا ذلك، معللة بأن السد الذي بدأت تشييده منذ 2011 "لا يستهدف الإضرار بأحد".

م ز

/ تعليق عبر الفيس بوك