web site counter

اغتيال الناشط نزار بنات

الذاكرة الفلسطينية.. تعرف على أبرز أحداث 24 يونيو

غزة - صفا

يوافق اليوم 24 يونيو/ حزيران ذكرى العديد من الأحداث المهمة العالقة في الذاكرة الفلسطينية منها جرائم ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي مقابل إنجازات للمقاومة.

وكالة "صفا" تستعرض أهم أحداث هذا اليوم كالتالي:

24/يونيو/ 1891

وجهاء القدس يرفعون عريضة إلى السلطان العثماني يطالبونه فيها بمنع هجرة اليهود الروس إلى فلسطين وبتحريم استملاكهم للأراضي.

وتعد العريضة أول عمل منظم تقوم به قيادات ونخب الشعب الفلسطيني ضد الهجرة اليهودية، كما قد تكون أحد الأسباب التي دفعت الأستانة إلى تشديد قيودها على الهجرة وشراء الأراضي من قبل اليهود في فلسطين.

24/يونيو/ 1980

منظمة العمل الدولية تصدر القرار رقم (2) الذي يشجب إقامة المستوطنات في فلسطين والأراضي العربية المحتلة، وجاء في القرار: بناء على دستور منظمة العمل الدولية الذي ينص على: "أن السلم العالمي يمكن أن يتحقق فقط إذا كان مرتكزاً على العدالة الاجتماعية".

24/يونيو/ 1982

قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اجتاحت لبنان مطلع الشهر نفسه، تتمكن من الاستيلاء على مدينة بحمدون الواقعة على المرتفعات الشرقية للعاصمة بيروت، وتقطع الطريق الدولي الرابط بين بيروت ودمشق.

24 /يونيو/ 2005

مقتل مستوطن وإصابة 4 آخرين في هجوم مسلح نفذته سرايا القدس بالاشتراك مع كتائب الأقصى قرب مستوطنة حجاي جنوب الخليل.

24 /يونيو/ 2007

استشهاد طارق أبو غالي قائد سرايا القدس في جنين بعد اشتباكه مع قوة إسرائيلية حاصرت أحد المنازل بمدينة نابلس.

24 /يونيو/ 2021..اغتيال نزار بنات 

يوافق يوم 24 يونيو/ حزيران ذكرى اغتيال قوة تتبع الأجهزة المنية التابعة للسلطة الفلسطينية للناشط والمعارض السياسي نزار بنات عقب اقتحام منزل أحد أقاربه في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

وكان الشهيد نزار بنات ناشطاً سياسياً معارضاً ومحارباً للفساد، ومرشحاً للانتخابات التشريعية المعطلة عن قائمة "الحرية والكرامة"، التي كان مقرراً عقدها في مايو/ أيار 2021 قبل أن يقرر الرئيس محمود عباس إلغائها.

وحظي نزار بنات بشهرة واسعة في الشارع الفلسطيني، لجرأته وانتقاداته الحادة لأعضاء القيادة الفلسطينية، بما فيهم الرئيس محمود عباس، ورئيس الحكومة محمد اشتية.

وكان بنات من أشد المنتقدين للفساد داخل أروقة السلطة الفلسطينية والتنسيق الأمني مع الاحتلال الإسرائيلي.

أ ش

/ تعليق عبر الفيس بوك