اشتية: تصريحات "سموترتش" تعبر عن غطرسة "إسرائيل"

رام الله - صفا

قال رئيس الحكومة محمد اشتية، يوم الإثنين، إن تصريحات وزير مالية الاحتلال الإسرائيلي المتطرف "بتسلئيل سموترتش" تعبر عن عنجهية القوة والغطرسة، مؤكدًا أن "إسرائيل دولة استعمارية توسعت مثل أي استعمار استيطاني عبر التاريخ".

وشدد اشتية، في كلمته بمستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة في مدينة رام الله، على أن "الاستعمار إلى زوال، وأن إرادة الشعب الفلسطيني وانتماءه لا يهزها تصريحات مزوري التاريخ".

وكان "سموتريتش" زعم عدم وجود شعب فلسطيني؛ بعد ساعات من انتهاء لقاء شرم الشيخ الأمني مع السلطة الفلسطينية.

وادّعى "سموتريتش"، خلال زيارته العاصمة الفرنسية باريس، وفق ترجمة وكالة "صفا"، أن "الشعب الفلسطيني اختراع لم يتجاوز عمره 100 عام".

وأضاف "جدي الذي كان من الجيل الثالث عشر في القدس هو الفلسطيني الحقيقي، وجدتي التي ولدت في المطلة قبل أكثر من 100 عام هي الفلسطينية"، على حد زعمه.

وزعم أنه "بعد 2000 عام في المنفى؛ عاد شعب إسرائيل إلى دياره، وهناك عرب حوله لا يحبونه. فماذا نفعل؟ إنهم يخترعون شعبًا وهميًا ويطالبون بحقوق صورية في أرض إسرائيل لمجرد محاربة الحركة الصهيونية".

وتابع "هذه هي الحقيقة التاريخية، وعلى العرب في أرض إسرائيل أن يسمعوا هذه الحقيقة، ويجب سماع هذه الحقيقة هنا في قصر الإليزيه، هذه الحقيقة يجب أن يسمعها اليهود المرتبكون قليلًا في دولة إسرائيل، هذه الحقيقة يجب أن تُسمع في البيت الأبيض بواشنطن".

وفي سياق آخر، أعلن اشتية عن إطلاق أول خدمات بنك الاستقلال للاستثمار والتنمية، مشيرًا إلى أنه "خدمة تمويل وإقراض تنموي لتحفيز إنشاء وتوسع مشاريع القطاع الخاص في قطاعات الزراعة والصناعة والطاقة والابتكار والريادة".

ويناقش مجلس الوزراء في جلسته اليوم قضايا متعلقة بالأوضاع المالية والأمنية، ويستمع إلى تقارير من وزير التربية حول الإرباك في العملية التعليمية، وإلى تقرير من وزير العدل حول السندات العدلية التي قال عنها رئيس مجلس القضاء إنها غير قانونية، الأمر الذي أدى إلى إعلان نقابة المحاميين عن تعليق العمل أمام المحاكم.

كما يناقش المجلس تقرير اللجنة الوزارية حول بلدة حوارة، وقضايا متعلقة بالتجارة الإلكترونية، ومشروع قانون إنشاء شركة كهرباء فلسطين، ومشاريع بنية تحتية من بناء مدارس وطرق وغيرها.

أ ج/ع ع

/ تعليق عبر الفيس بوك