web site counter

"عمليات بـ ديمونا وعتصمونا وبيت شيمش"

السابع من مارس في ذاكرة فلسطين

غزة - خاص صفا

يزخر شهر مارس/آذار بالعديد من الأحداث والمآسي التي وثقتها الذاكرة الفلسطينية، منها ما يتعلق بحقوق الفلسطينيين من انتهاكات وجرائم الإسرائيليين غير المشروعة، ومنها أيضًا ما يفخر به شعبنا.

وكالة "صفا" تستعرض في هذا التقرير أبرز تلك الأحداث:

7 آذار/مارس1988

مجموعة من المقاومين من حركة "فتح" تتمكن من الاستيلاء على حافلة تقل علماء فنيين وعاملين في مفاعل ديمونا النووي الإسرائيلي، وطالبت بمبادلتهم بأسرى فلسطينيين، إلا أن سلطات الاحتلال رفضت مطالبهم واقتحمت الحافلة، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة مقاومين وقتل ثلاثة إسرائيليين من ركاب الحافلة.

7/مارس/1993

أسر مقاومو القسام الجندي الإسرائيلي "يوهوشع فريدبرغ" (24 عاماً)، قرب مستوطنة "بيت شيمش" في القدس المحتلة وتم قتله وإلقاء جثته على طريق القدس تل أبيب السريع، والاستيلاء على بندقيته.

7/مارس/1994

زرع مقاومو القسام في الضفة الغربية على الطريق المؤدي إلى مستوطنة "شكيد" القريبة من بلدة يعبد غربي جنين، عبوة ناسفة لتفجيرها ضد دورية للاحتلال، وجاءت هذه العملية في إطار التدريب العملي من المهندس لهذه الوحدة التي شُكِّلت جديدًا للاستعداد لعمليات الثأر لمجزرة المسجد الإبراهيمي.

07 مارس 2001

مقتل ضابطين إسرائيليين أحدهما برتبة كولونيل وإصابة ضابطين آخرين بجراح في عملية إطلاق نار نفذتها سرايا القدس استهدفت سيارة عسكرية إسرائيلية قرب مستوطنة "بقعوت" بالضفة المحتلة.

7/مارس/2002

تمكّن القسامي محمد فتحي فرحات (17 عامًا) من حي الشجاعية بمدينة غزة، من الدخول لمستوطنة "عتصمونا" واقتحم مدرسة إعداد وتدريب الجنود واشتبك مع قوات التعزيزات حتى استشهد، حيث أسفر الهجوم عن مقتل (9) جنود إسرائيليين، وجرح أكثر من (20) آخرين، وهو ابن الراحل النائب في المجلس التشريعي وأحد قادة العمل النسائي في حركة حماس مريم فرحات "أم نضال".

7/مارس/2004

اجتاحت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدعومة بالآليات العسكرية والمروحيات مخيمي البريج والنصيرات بحجة البحث عن مقاومين فلسطينيين، وأسفر الاجتياح عن استشهاد (14) مواطنًا فلسطينيًا وإصابة 85 فلسطينيًا بجراح.

7/مارس/2004

استشهاد (9) من مقاومي وقادة كتائب القسام أثناء التصدي لقوات الاحتلال خلال اجتياحها لمخيم البريج والنصيرات في قطاع غزة.

الأحد 7\3\2004

ارتقاء المقاوم أحمد حسن حرب، أحد أبطال ألوية الناصر صلاح الدين لواء الوسطى، أثناء قيامه بصد التوغل الإسرائيلي على مخيم النصيرات.

م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك