web site counter

وزارة السياحة بغزة تكشف أبرز إنجازاتها خلال 2022

غزة - صفا

كشف وكيل وزارة السياحة والآثار محمد خلة أن عام 2022 شهد تقدماً في تنفيذ 10 مشاريع تنقيب وصيانة وحفاظ مستدام للمواقع الأثرية وإعادة احيائها لاستمرارية تأدية رسالتها وحمايتها.

وقال خلة إن وزارته افتتحت الكنيسية البيزنطية في شمال غزة بعد إتمام صيانتها وترميمها وجعلها كمزار سياحي، لافتاً على استكمال وزارته تطوير موقع دير القديس "هيلاريون"، لإدراجه ضمن المواقع علي قائمة التراث العالمي من "اليونسكو".

وأضاف خلة أن وزارته اكتشفت الأرضيات الفسيفسائية بدير "هيلاريون" وأعادت تجميعها وترميمها وتأمين حمايتها فضلا عن ترميم الجدران للكنائس. 

وبين خلة أن الطواقم الفنية نفذت مشروع انقاذ وحماية لموقع البريج الأثري "بحفر مجسات أثرية عدد 15" نتج عنها معرفة أولية بامتدادات الموقع الأثري وحمايته من عوامل التعرية، مشيراً إلى أن الفترة القادمة ستشهد تنفيذ مشروع تنقيب كامل لهذا الموقع الأثري.

 وأوضح خلة أن الوزارة تمكنت من صيانة وترميم الأرضية الفسيفسائية بمقام الشيخ ابراهيم في عبسان الكبيرة، كما أنجزت الوزارة المرحلة الأولى من ترميم المدرسة الكاملية بحي الزيتون الأثري وتدعيم جدرانها.

 وأشار خلة إلى أن وزارته وثقت 42500 قطعة أثرية في السجل الوطني للحفاظ عليها، مبيناً حرص وزارته على تكريس الموروث الثقافي وزيادة التوعية المستدامة للمواطنين بهدف تعزيز الهوية وتجذر الإنسان بأرضه.

وأوضح خلة أن وزارته قامت بإعفاء المنشآت السياحية بنسبة 50% من رسوم التراخيص لمدة ثلاثة سنوات، وكذلك إعفاء الإيجارات الحكومية بذات النسبة للعام الحالي وإعفاء الشاليهات بنسبة 50% من قيمة الترخيص للعام الحالي، في إطار دعم المنشآت والمرافق السياحية وتحفيز الاستثمار الاقتصادي المحلي.

وتعمل وزارة السياحة والآثار على النهوض بالواقع السياحي والأثري في فلسطين من خلال وضع خطة استراتيجية تهدف إلى إحداث تنمية سياحية مستدامة، وتسعى لتعزيز المواقع الأثرية والحفاظ عليها.

م ع/أ ك

/ تعليق عبر الفيس بوك