web site counter

سبب وفاة المحامي المصري الشهير فريد الديب .. موعد ومكان الجنازة

سبب وفاة المحامي المصري الشهير فريد الديب .. موعد ومكان الجنازة
القاهرة - صفا

توفي صباح اليوم الثلاثاء، المحامي المصري الشهير فريد الديب، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، عن عمر يناهز 79 عاماً.

وعانى فريد الديب خلال الفترة الأخيرة، من وعكات صحية متتالية أبعدته عن النزول لقاعات المحاكم، واكتفى بممارسة عمله بكتابة المذكرات القانونية في الطعون المختلفة.

وكان فريد الديب محامي الرئيس الأسبق حسني مبارك، قد تعرض للإصابة بمرض سرطان الدم منذ سنوات، حيث ظل يعالج منه حتى تدهورت حالته مؤخرا ووافته المنية صباح اليوم.

وقال المحامي شعبان سعيد، أحد تلاميذ المحامي فريد الديب، إن حالة المحامي الديب تدهورت خلال الأسبوعين الماضيين نتيجة إصابته بسرطان الدم "اللوكيميا"، وكان الأطباء يزورونه في منزله.

نعي المحامي فريد الديب

نعت حنان الديب، والدها المحامي فريد الديب، وكتبت على صفحتها الشخصية عبر "فيسبوك" قائلةً: "كان عزيزي وعزي وعزتي، فهو حبيبي الأول وعيني الثالثة وملجأي بعد الله، طاب به عمري الفائت، لكن أمر الله نافذ علينا جميعا.. مات أبي... الحمد لله وإنا لله وإنا إليه راجعون".

كما نشر عدد من أصدقاء المحامي فريد الديب على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" خبر وفاته، معبرين عن حزنهم الشديد.

حيث قال المحامي عزيز مدكور: "توفي صباح اليوم صديقي، وأخي الأستاذ فريد الديب المحامي بعد صراع طويل مع المرض، وسوف نوافيكم بمكان وموعد الجنازة والعزاء".

وقدم علاء مبارك نجل الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، العزاء في وفاة فريد الديب، محامي أسرة مبارك، خلال تغريدة عبر "تويتر" قال فيها: "لا ننسى وقفة الرجل مع الأسرة في وقتٍ انسحب فيه الآخرون".

موعد ومكان جنازة فريد الديب

أعلنت حنان الديب، عن تشييع الجنازة عقب صلاة عصر اليوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر 2022، من مسجد السيدة زينب وسط القاهرة، وسيدفن بمقابر العائلة بمدينة السادس من أكتوبر في الجيزة.

وكتب الفنان تامر عبد المنعم، زوج نجلة المحامي الراحل فريد الديب، على حسابه الشخصي عبر "فيس بوك" قائلاً: "إن العين لتدمع والقلب ليحزن، ولا نقول إلا ما يرضي الله، وإنا لفراقك لمحزونون، انتقل إلى رحمة الله تعالى الأستاذ فريد الديب المحامي الكبير جد بناتي كرمة وسلمى، وسوف تشيّع جنازته عقب صلاة العصر اليوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر 2022، من مسجد السيدة زينب، إنا لله وإنا إليه راجعون".

حياة فريد الديب وشهرته الواسعة

ولد المحامي فريد الديب في حي القلعة في مدينة القاهرة في 23 أكتوبر 1943، وتلقى تعليمه الابتدائي وحفظ القرآن الكريم بكتاب السيدة زينب، والتحق بكلية الحقوق عام 1958 وتخرج فيها عام 1963 بتقدير جيد جداً.

تم تعيينه وكيلاً للنيابة العامة في جنوب القاهرة حتى عام 1969، ثم أقيل مع آخرين فيما عرف بـ "مذبحة القضاة" حينها، برفقة 127 قاضياً وعضواً للنيابة، في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

بدأت رحلته في المحاماة منذ عام 1971، إذ يعتبر فريد الديب من أشهر الأسماء في عالم المحاماة بمصر، وعلى مدار السنوات الماضية تولى الدفاع بالعديد من القضايا التي شغلت الرأي العام المصري.

نال فريد الديب شهرة كبيرة لتوليه العديد من القضايا البارزة خلال مسيرته التي تجاوزت 50 عاماً في مهمة المحاماة، أبرزها تولي مهمة الدفاع عن الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك ونجليه.

ومن أشهر القضايا التي ترافع فيها فريد الديب قضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، وقضية الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام.

وكانت آخر القضايا المثيرة للجدل والتي تطوع الديب للدفاع عن المتهم فيها، هي قضية قتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة التي هزت مصر بأكملها، والتي ذبحها زميلها وقضت المحكمة بإعدامه،

/ تعليق عبر الفيس بوك