لماذا سمي توجيهي بهذا الاسم؟

لماذا سمي توجيهي بهذا الاسم؟
غزة - صفا

الـ توجيهي هو اختبار شهادة الدراسة الثانوية العامة في  فلسطين والأردن، ويعد المرحلة الخيرة من مراحل التعليم المدرسي قبل الإنضمام بالجامعة أو الكلية، وسمي بالـ توجيهي لأنه يكون مرحلة توجيه لطالب أو الطالبة في اختيار تخصص جامعي معين وفق المعدل التراكمي النهائي.

توجيهي 2022

وللتقدم للامتحان الـ توجيهي يجب على الطالب أن يتخطى بنجاح تسعة سنوات من التعليم الأساسي وسنتين من التعليم الثانوي الأكاديمي أو المهني أو عشرة سنوات من التعليم الأساسي وسنة واحدة من التعليم الثانوي بشقيه.

وتتطلب برامج التعليم الثانوي الأجنبي مثل GCE / IGCSE / GCSE و SATs والبكالوريا الدولية معادلة شهادة التوجيهي ، بحيث يمكن للطالب العمل لاحقًا في الأردن أو الانتقال إلى التعليم العالي في الأردن. 

وبعد التخرج ، تقوم وزارة التعليم العالي بتحويل العلامات الخاصة بهذه البرامج التعليمية الأجنبية ، إلى نفس العلامات المستخدمة في تصنيف طلاب الـ توجيهي ومع ذلك ، حتى بعد تحول المعادلة ، قد لا يُسمح للخريجين الحاصلين على الشهادات الأجنبية بالتنافس مع خريجي التوجيهي في الأردن على المقاعد الجامعية.

وبالنسبة للخريجين الحاصلين على الشهادات الأجنبية ، هناك نسبة 5٪ من المقاعد الجامعية مخصصة لهم . ينتهي الأمر بمعظم خريجي البرامج الأجنبية بدفع رسوم دولية للحصول على مكان في الكلية التي يرغبون فيها.

وفيما يتعلق بالنظام المستخدم لتحويل نتائج امتحانات برامج التعليم الأجنبي إلى مقياس الـ توجيهي ، وهي نسبة مئوية من 100 ، يرى البعض أن النظام عادل وفي الحقيقة أكثر تساهلاً مع خريجي البرامج الأجنبية ، بينما يرى آخرون أنه غير عادل.

م ج

/ تعليق عبر الفيس بوك