web site counter

تأكيد على وحدة الأرض والشعب

مهرجان حاشد في غزة إحياءً ليوم الأرض

غزة - متابعة صفا

شارك الآلاف في قطاع غزة، يوم الأربعاء، بمهرجان وطني إحياءً للذكرى الـ46 ليوم الأرض الخالد.

وتقدّم المهرجان، الذي نظمته الهيئة الوطنية لدعم وإسناد شعبنا الفلسطيني في الداخل بميناء غزة غربي المدينة، قادة الفصائل والقوى وشخصيات وطنية ووجهاء.

وسبق المهرجان تظاهرات في مختلف محافظات القطاع بعد صلاة الظهر، توجّهت فيما بعد إلى أرض ميناء غزة للمشاركة بالفعالية.

وقال القيادي ماهر مزهر، في كلمة ممثلة عن هيئة إسناد الداخل، إن يوم الأرض شكّل "حدثًا نوعيًا في مجرى الاشتباك المفتوح الذي يخوضه شعبنا ولا يزال ضد المشروع الاستعماري العنصري".

وأوضح أن "الهبة عكست حجم الغضب المتراكم لدى جماهير شعبنا، ومدى تشبثهم بالأرض ورفضهم محاولات الاحتلال تدجينهم".

وأكد مزهر، وفق متابعة وكالة "صفا"، أهمية "دور شعبنا في الداخل المحتل ونضالهم باعتبارهم أصحاب الأرض الأصليين، وأنهم جزء طبيعي وأصيل من مكونات شعبنا والحركة الوطنية، ويواصلون تضحياتهم وصمودهم والتأكيد على وحدة الأرض والهوية والدم والمصير".

وشدد على أن الفصائل ستواصل "دعم شعبنا في الداخل بمواجهة سياسة الاحتلال الفاشية"، مضيفًا "ومستعدون دومًا وجاهزون لتقديم الدماء والتضحيات من أجل شعبنا هناك والتصدي لأي جرائم بحقهم".

وحذّر مزهر الاحتلال من استمرار عدوانه الهمجي بحق شعبنا في الداخل المحتل

ودعا "الكل الوطني لصياغة برنامج وطني بالاستناد لعناصر القوة وتعزيزها وتوسيعها، والتأسيس لمرحلة نهوض جديدة، ومغادرة حالة المراوحة، والتصدي للتطبيع، وتعزيز كل أشكال الدعم والمقومة لشعبا خصوصا في الضفة والقدس".

وأشار إلى أن "ذكرى يوم الأرض الخالد والدلالات التي جسدها شعبنا بالداخل ستظل محفورة في ذاكرة شعبنا كيوم للذود عن أرضنا وكفاحنا من أجل حقوقنا الوطنية".

أما رئيس لجنة المتابعة العليا لشؤون الفلسطينيين في الداخل محمد بركة فأكد وجود "حملة شرسة من المؤسسة الإسرائيلية وتحريض كبير على شعبنا".

وقال إن: "قطاع غزة يأن تحت الحصار، والضفة يجري تقطيعها بالاستيطان والملاحقات، والقدس تأن من المحاولات الإسرائيلية لاغتيال هويتها العربية الإسلامية المسيحية، ويستهدفون السكان والبيوت ويريدون تغليب هوية القدس".

وأضاف "نحن أبناء شعبكم في الداخل المحتل متمسكون بأرضنا وهويتنا، وكما قلنا قبل سنوات حتى لو جوبهنا بالموت لن ننكر أصلنا من الشعب العربي الفلسطيني".

وأشار بركة إلى ضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني الداخل، لافتًا إلى أنه "هدية مجانية تُعطى للاحتلال، يجب أن تنتهي، ليتمكن شعبنا من القيام بواجباته في مواجهة الاحتلال والاستيطان والتمييز العنصري".

وذكر أن "يوم الأرض هو يوم العهد للتاريخ والهوية ولن ننكث هذا الوعد ما حيينا".

أما القيادي عائد ياغي، فقال في كلمة ممثلة عن الفصائل، إن فعاليات يوم الأرض اليوم "تجسد وحدة شعبنا في كافة أماكن تواجده".

وأكد أن "شعبنا سيبقى صامدًا على أرضه متمسكًا بأهدافه وثوابته".

وشدد ياغي على أن "شعبنا موحّد لمقاومة الاحتلال والاستيطان ومواجهة سياسة التمييز العنصري، وسيواصل النضال والمقاومة والتمسك بالأرض".

وقال: "رسالتنا للاحتلال من غزة العزة أن شعبنا لن يكون عبدًا لاحتلالكم وسنواصل النضال حتى زوال الاحتلال".

وأضاف "رسالتنا للوزراء الذين اجتمعوا بالنقب المحتل هي أنه بدلًا من تحمل مسؤولياتكم التاريخية والقومية تجاه شعبنا وتجاه مدينة القدس والمقدسات؛ نراكم تصارعون للاجتماع مع وزير خارجية حكومة المستوطنين".

وأشار إلى أن "هذه الاجتماعات طعنة لنضال وكفاح وتضحيات شعبنا وحقوقه ومقدساته الوطنية".

من جانبه، قال نائب رئيس المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج أحمد محيسن إن يوم الأرض ركن من أركان النضال الشعبي الفلسطيني وأن حق العودة مقدس ولا يمكن التنازل عنه.

وطالب محيسن بمساندة شعبنا من أجل عودته إلى أرضه وإنهاء الاحتلال، وأن شعبنا سيبقى صامدًا متمسكًا بأرضه وثوابته.

أ ج

/ تعليق عبر الفيس بوك