حنا ناصر: نسبة المشاركة بلغت 66%

القوائم المستقلة تحصل على 70% بالانتخابات المحلية

رام الله - متابعات صفا

أعلن رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر أن نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية للمرحلة الأولى في الضفة الغربية المحتلة بلغت 66%.

وقال ناصر خلال مؤتمر صحفي برام الله الأحد، للإعلان عن نتائج الانتخابات المحلية وتابعته "صفا": يجب أن نجد وسائل أخرى لإجراء الانتخابات العامة في القدس وألا تكون هي الكأداء، بل يجب أن تكون القدس هي المحفز لإجراء الانتخابات".

ويتبين من النتائج أن نسبة المقاعد التي حصلت عليها القوائم المستقلة بلغت 70.86% من العدد الكلي للمقاعد المتنافس عليها والبالغة 1,503 مقاعد، بينما حازت القوائم الحزبية على 29.14%.

كما أعلنت اللجنة خلال المؤتمر الصحفي أسماء القوائم ومرشحيها الفائزين بالتزكية في 162 هيئة محلية ترشحت في كل منها قائمة انتخابية واحدة مكتملة.

يذكر أن قانون انتخاب الهيئات المحلية يعطي اللجنة مدة 72 ساعة لإعلان النتائج، إلا أنها قامت بكل ما يلزم لإعلان النتائج خلال أقل من 24 ساعة، لتمكين المواطنين من الاطلاع عليها وإتاحة المجال للطعن فيها، حيث يحق لكل ناخب أو مرشح أو وكيله الطعن في نتائج الانتخابات، وذلك أمام محكمة الانتخابات خلال أسبوع من تاريخ إعلان النتيجة، على أن تفصل المحكمة في الطعون خلال خمسة أيام عمل من تاريخ تقديمها إليها، وتكون قراراتها نهائية وملزمة، بحيث يتم بعدها نشر النتائج النهائية، وتسلم إلى وزارة الحكم المحلي.

وأكد ناصر على عدم تسجيل شكاوى تؤثر على نتائج الانتخابات، لافتا إلى فترة زمنية لا تتعدى 7 أيام لتقديم الطعون في نتائج الانتخابات.

وأشار إلى أن لجنة الانتخابات تتواصل مع حركة حماس لإجراء المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية في قطاع غزة.

وأضاف " اتصالاتنا مع حركة حماس ضمن عمل لجنة الانتخابات ونحن نتواصل معها ونحاول توضيح الصورة أن هذه الانتخابات محلية بمستوى مختلف عن التشريعي كونها خدماتية وهي بداية لعودة عجلة الديمقراطية".

وبين أن هناك حالة إحباط من عدم إجراء الانتخابات العامة، "ولكن يجب استغلال أية فرصة لإجراء الانتخابات"، داعيا إلى مشاركة قطاع غزة في الجولة القادمة التي سيبدأ التسجيل لها في الثامن من الشهر القادم، وسُتجرَى في 26 آذار القادم.

وحول ضمانات إجراء المرحلة الثانية، قال رئيس لجنة الانتخابات: "لا ضمانات وهناك قرار ونعمل وفق القوانين والقرارات ولا ندخل في موضوع النوايا".

وتابع "إذا صدر قرار الانتخابات فنحن ملتزمون بإجرائه، ولن يُؤجل قانون الانتخابات بجرة قلم، وملتزمون بكل ما يصدر عن مجلس الوزراء ونعمل من أجل التجميع".

للاطلاع على النتائج كاملة أضغط هنا

ع ع/أ ش/ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة صفا - وكالة الصحافة الفلسطينية ©2022

atyaf co logo