مذكرة احتجاج أردنية تُطالب "إسرائيل" بالكف عن انتهاكاتها بالأقصى

عمان - صفا

وجهت وزارة الخارجية الأردنية، يوم الثلاثاء، مذكرة احتجاج إلى "إسرائيل"، طالبتها فيها بالكف عن انتهاكاتها بحق المسجد الأقصى المبارك.

وقال المتحدث باسم الخارجية هيثم أبو الفول في بيان صحفي: إن "الوزارة وجهت اليوم مذكرة احتجاج رسمية طالبت فيها إسرائيل بالكف عن انتهاكاتها واستفزازاتها، واحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني، واحترام حرمة المسجد، وسلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية".

وأضاف أن "هذه الانتهاكات مرفوضة ومدانة، وتمثل استفزازًا لمشاعر المسلمين، ولالتزامات إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال في القدس، بموجب القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي".

ودان استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في الأقصى، والسماح للمتطرفين باقتحامه بأعداد كبيرة في فترة الأعياد اليهودية خلال أيلول/سبتمبر الجاري، والقيام بأعمال استفزازية مرفوضة ومُدانة، فضلًا عن الاستمرار في إعاقة عمل موظفي الأوقاف.

وشدد أبو الفول على أن الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونمًا، هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس، هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون المسجد وتنظيم الدخول والخروج منه.

وكان 92 مستوطنًا اقتحموا صباح اليوم، المسجد الأقصى من باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وخلال الأعياد اليهودية، تصاعدت اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى، والتي شملت انتهاكات بالجملة لحرمته وأداء صلوات تلمودية علنية ونفخ بالبوق ورفع علم الاحتلال، وسط تضييقات مشددة على المصلين واعتقال بعضهم.

أ ج/ر ش

/ تعليق عبر الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة صفا - وكالة الصحافة الفلسطينية ©2021

atyaf co logo