انطلاق مهرجان نابلس الثالث للسياحة والثقافة والفنون

نابلس - صفا

انطلقت بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة الخميس فعاليات مهرجان نابلس الثالث للسياحة والثقافة والفنون، الذي يقام تحت شعار "القدس عاصمة فلسطين الأبدية".

وتم إعلان انطلاق المهرجان خلال مؤتمر صحفي عقد في خان الوكالة التاريخي بالبلدة القديمة، بحضور عدد من المسؤولين والجهات الشريكة والراعية والداعمة للمهرجان.

وقال محافظ نابلس اللواء أكرم الرجوب أن هذا المهرجان يحمل رسالة سياحية وثقافية وفنية وطنية بامتياز، وأن نابلس العريقة تستحق أن يتم تقديمها بشكل أفضل دائما، لأنها تعبر بشكل صادق عن وجه فلسطين.

وقال رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش أن هذا المهرجان يحمل رسالة واضحة بأن الشعب الفلسطيني الذي يعيش تحت احتلال يريد سرقة تراثه وتاريخه وحضارته، هو شعب حر، وله تاريخ وحضارة، وهو صاحب هذه الأرض، وسيبقى عليها، ولن يرحل.

وأشار إلى أن هذا المهرجان يشكل فرصة لإبراز معاناة الشعب الفلسطيني من حواجز وحصار، من خلال فعاليات المهرجان المتنوعة.

بدوره، اعتبر وزير الثقافة الدكتور إيهاب بسيسو أن أي فعل ثقافي يحمل رسالة فلسطين إلى العمق العربي والدولي، هو فعل مقاوم.

وقال أن هذا المهرجان يؤكد استمرار رسالة الصمود الفلسطيني، ويأتي بالتزامن مع مناسبات وطنية وثقافية هامة، منها مئوية الشاعرة فدوى طوقان، وذكرى مجزرة دير ياسين، واغتيال كمال ناصر وكمال عدوان وغسان كنفاني وأبو جهاد وعبد العزيز الرنتيسي، ويوم الأسير الفلسطيني.

من ناحيته، قال وزير النقل والمواصلات المهندس سميح طبيلة أن هذا المهرجان أصبح من المعالم الثقافية الهامة في نابلس، بما يحويه من أنشطة فنية وثقافية ورياضية هادفة.

وفي كلمة لجامعة النجاح، عبر الدكتور سامي الكيلاني عن اعتزاز الجامعة بأن تكون جزءا من هذا الجهد الوطني الذي يصب في رفعة الثقافة والفنون.

وقال أن الثقافة الفلسطينية حافظت على الهوية الوطنية في أصعب الظروف، عندما كانت مستهدفة بالطمس من الاحتلال.

أما المدير التنفيذي للمهرجان حكيم صباح، فقال أن توقيت هذا المهرجان في شهر أبريل، يحمل رسالة وفاء للشهداء والجرحى والأسرى.

وأشار إلى أن مجموعة كبيرة من الفنانين والأدباء من شتى أرجاء العالم يشاركون في فعاليات هذا المهرجان، بالإضافة إلى آخرين من نابلس وكافة المحافظات، ويشمل العديد من الأمسيات الفنية والثقافية وورش العمل التي ستقام في نابلس وقراها ومخيماتها.

وسيختتم المهرجان يوم الجمعة 20/4 بماراثون رياضي بعنوان "من حاجز لحاجز" والذي بلغ عدد المسجلين فيه حتى الآن أكثر من 1500 متسابق من فلسطين والخارج.

وقال مدير مكتب وزارة الاعلام في نابلس ناصر جوابرة الذي أدار المؤتمر الصحفي، أن نابلس تمتلك الكثير من مقومات الصمود والثبات والحضارة والسياحة، وأن على الجميع، كلٌ من موقعه، تقع مسؤولية تعزيز وتثبيت هذه المدينة على الخارطة السياحية.

/ تعليق عبر الفيس بوك