نابلس: وقفة مناصرة لغزة في جامعة النجاح

نابلس - صفا

جرت في جامعة النجاح بنابلس، الاحد، وقفة مناصرة وإسناد لأهالي قطاع غزة ومؤسساتها التعليمية وتأكيدا على الحق بالتعليم الآمن والحياة الكريمة، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

وجاءت الوقفة بتنظيم من إدارة الجامعة ونقابة العاملين ومجلس اتحاد الطلبة والكتل الطلابية، بالتزامن مع استئناف التعليم الوجاهي في الجامعة وعودة آلاف الطلبة إلى مقاعدهم الدراسية بعد انقطاع لأكثر من 6 شهور.

وافتتح رائد الدبعي، مساعد رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية، الوقفة بالتأكيد على الحق بالتعليم كحق إنساني وحق الشعب الفلسطيني بالحرية والكرامة والعيش بسلام.

وتحدث عن المبادرة التي أطلقتها إدارة الجامعة في فبراير/شباط الماضي، بالشراكة مع اتحاد الجامعات المتوسطية، وصندوق الطالب الفلسطيني، والتي هدفت لتمكين طلبة قطاع غزة من استكمال تعليمهم الجامعي مجانا ودون أن يتحمل الطالب أو جامعته أي تكاليف مادية.

وأوضح أن 42 ألف طالب من غزة التحقوا بالتعليم الجامعي من خلال هذه مبادرة، وقبل أسابيع تم قبول أول 3 آلاف طالب هم الآن على مقاعد الدراسة عن بُعد كطلبة زائرين، مؤكدا أن هذا أقل واجب تقوم به الجامعة تجاه الأهل في قطاع غزة.

وفي كلمته، قال محافظ نابلس غسان دغلس أن هذه الوقفة توجه رسالة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن وحكومة الاحتلال بأن الشعب الفلسطيني لن يترك غزة، "وأن شعبنا واحد وموحد في مواجهة الاحتلال، رغم القيد والتشريد والقصف".

وجه التحية لكل المتضامنين في جامعات العالم الذين يرفعون العلم الفلسطيني وينتصرون للحق الفلسطيني.

من جانبه، قال د. عبد الخالق عيسى في كلمة إدارة الجامعة: "نقف اليوم لنعبر عن تضامننا وتماهينا مع معاناة أهلنا الصامدين في غزة".

ولفت إلى أن إدارة جامعة النجاح بادرت في الإعلان عن خطة عمل أكاديمية لتمكين طلبة قطاع غزة من استكمال تعليمهم الجامعي عن بُعد، بمتابعة من جامعة النجاح، وقد انضمت جامعات عديدة في الوطن والخارج لهذه المبادرة.

بدوره، ألقى رئيس مجلس اتحاد الطلبة عمرو قواريق كلمة المجلس والكتل الطلابية، وخاطب أهل غزة قائلا إن هذه الوقفة لا تفيهم حقهم أو ترد لهم ما فقدوه او قدموه من أرواح ودماء وأمعاء خاوية، لكنها أقل الواجب.

ودعا أهل الضفة للالتحام مع مقاومة غزة في التصدي للاحتلال، كلٌ من موقعه، وأشاد بالحراكات الطلابية في جامعات العالم، ووجه التحية لكل حراك وفعل مقاوم ينصر الحق وينتصر للمظلوم.

واختتمت الوقفة بأداء صلاة الغائب على أرواح شهداء الشعب الفلسطيني.

غ ك

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة