"إسرائيل" تستعد لاستقباله

"الجنائية" ستحقق بجرائم حرب غزة2014 وفريقها يصل قريبًا

أطفال قتلهم الاحتلال الإسرائيلي بالحرب الأخيرة
القدس المحتلة - - صفا

من المقرر أن تصل بعثة من المحكمة الجنائية الدولية إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة قريبًا، تمهيدًا لتحديد ما إذا كانت المحكمة ستفتح تحقيقًا في اتهام "إسرائيل" بارتكاب جرائم حرب في حربها على قطاع غزة صيف 2014.

وقال مسؤول إسرائيلي طلب عدم كشف اسمه في تصريحات صحفية إن "إسرائيل تستعد لاستقبال الوفد الذي سيصل قريبا وستكون زيارته غير مسبوقة"، مبينًا أن الزيارة "تهدف إلى تعريف الفريق بكيفية عمل النظام القضائي الإسرائيلي".

ورفض المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التعليق على هذا الموضوع. وتأتي هذه الزيارة بناء على طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية "فاتو بنسودا".

وبحسب النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، فإنه على فريق المحكمة أن يتأكد أن الدولة المعنية غير راغبة، أو غير قادرة على ملاحقة القضية قبل أن تفتح المحكمة الدعوى المتعلقة بجرائم الحرب.

ولم يوضح المسؤول ما إذا كانت "إسرائيل" ستسمح بدخول فريق المحكمة إلى الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، خصوصا أنها تسيطر على كل المعابر الفلسطينية، باستثناء معبر رفح بين غزة ومصر.

وطلبت السلطة الفلسطينية من المحكمة الجنائية الدولية عام 2015 التحقيق في اتهام "إسرائيل" بارتكاب جرائم خلال حرب غزة في 2014، علمًا بأنها استمرت لـ 51يومًا وأسفرت عن استشهاد 2251 فلسطينيًا، بينهم 551 طفلاً وفق الأمم المتحدة، إضافة إلى مقتل 73 إسرائيلياً معظمهم جنود.

ورفضت "إسرائيل" التي لم توقع معاهدة إنشاء المحكمة، بشدة المساعي الفلسطينية لفتح هذا التحقيق. لكن مسؤولين إسرائيليين قالوا: إنهم سيتعاونون مع الفريق.

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة