web site counter

تطورات اليوم الـ338 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة

غزة - صفا

دخلت عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف انطلاقها، يومها الـ338، ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية "سيوف حديدية" ضد قطاع غزة.

واستأنف جيش الاحتلال يوم الجمعة الأول من ديسمبر/ كانون الأول عدوانه على القطاع بعد هدنة إنسانية استمرت سبعة أيام.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 40939 مواطنًا، فيما وصل عدد المصابين إلى 94616، كما أن 72% من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة.

ومع استمرار العدوان الهمجي، توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.

في المقابل، أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ أكثر من 1500 إسرائيلي قتلوا منذ بدء المعارك، بينهم أكثر من 700 ضابط وجندي، بالإضافة إلى نحو 10 آلاف جريح.

وفيما يلي آخر تطورات الأحداث:

23:46 إصابات بقصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة أبو هويشل في شارع الدعوة بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة

23:20 صفارات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى

22:11 صفارات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى

21:11 طائرات الاحتلال تقصف منزلا لعائلة "المبيض" في شارع البشير بمنطقة الشعف بحي التفاح شرقي مدينة غزة

21:09 مراسل صفا: مدفعية الاحتلال تستهدف المناطق الشرقية لحي التفاح شرقي مدينة غزة

21:08 الدفاع المدني: قصف إسرائيلي على شارع البشير في منطقة الشعف بحي التفاح شرقي مدينة غزة

21:04 قصف مدفعي من مرابض الاحتلال في غلاف غزة الشمالي باتجاه حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة بالتزامن مع إطلاق نار من آليات الاحتلال المتمركزة جنوبي الحي

21:03 صفارات الإنذار تدوي في جنوب عسقلان

21:02 أبو عبيدة: أدّى مجاهدونا في عقدهم القتالية وكمائنهم وثغورهم في قطاع غزة صلاة الغائب على الشهيد بطل العملية

21:01 الناطق العسكري باسم كتائب القسام أبو عبيدة:

مسدس البطل الأردني في نصرة أقصانا وشعبنا كان أكثر فاعلية من جيوش جرارة وترسانة عسكرية مكدسة

العملية تعبر عن ضمير أمتنا وعن مآلات طوفان الأقصى والكابوس الذي ينتظر الكيان الصهيوني من أبطال أمتنا

21:00 أبو عبيدة: نبارك العملية البطولية والنوعية على معبر الكرامة التي نفذها الشهيد الأردني البطل (ماهر الجازي) أحد أبطال طوفان الأقصى

20:55 مدفعية الاحتلال المُتمركزة في غلاف قطاع غزة الشمالي تقصف حي الزيتون جنوب شرقي المدينة

20:46 بعد قليل.. تغريدات للناطق العسكري باسم كتائب القسام أبو عبيدة عبر قناته على تيلجرام

20:42 حزب الله: استهدف مجاهدونا موقع السماقة في ‏تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابوه إصابة مباشرة

20:36 الاحتلال يعتقل الشابين محمد بسام وعمر كامل على حاجز طيار على مدخل قرية دير دبوان شرق رام الله

20:31 حزب الله: شنّ مجاهدونا هجومًا جويًا بأسراب من المسيرات ‏الانقضاضية على مربض الزاعورة مستهدفة منصات القبة الحديدية وأماكن تموضع واستقرار ضباط ‏وجنود العدو وأصابتهم بشكل مباشر وأوقعتهم بين قتيل وجريح

20:10 شركة الاتصالات الفلسطينية: توقف خدمات الإنترنت المنزلي في مناطق وسط وجنوبي قطاع غزة بسبب العدوان المستمر وطواقمنا تعمل جاهدة على إعادة الخدمات بأسرع وقت ممكن

19:58 مراسل صفا: انقطاع الإتصالات والإنترنت عن جنوب قطاع غزة بالكامل

19:40 وزارة الصحة اللبنانية: 3 مصابين بجروح طفيفة في غارة إسرائيلية على بلدة خربة سلم جنوبي لبنان

19:37 لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية- قطاع غزة: عملية معبر الكرامة رسالة عزة وكرامة

نشيد في قطاع غزة، بالعملية البطولية اليوم في معبر الكرامة، والتي جاءت لتشكل رسالة عزة وكرامة من شعبنا في الأردن الشقيق لشعبنا الأبي في فلسطين.

 ندعو كل الأحرار في أمتنا إلى السير على نهج المقاومة، واعتبار هذا الفدائي ابن الأردن الأصيل مثالا للأحرار في أمتنا ومثار افتخار واعتزاز لهم.

 نؤكد أن العدو الصهيوني لن يهنأ على أرضنا، ولن يستقر له مقام طالما في أمتنا أحرار وثوار يرفضون الضيم والعدوان، ويواجهون التحديات لتأدية واجب الأخوة

19:34 الاحتلال ينصب حاجزا عسكريا على مدخل بلدة سنجل شمال رام الله

19:11 الطيران المروحي الإسرائيلي يطلق النار وسط مدينة رفح جنوبي قطاع غزة

19:01 صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات بإصبع الجليل

18:52 الاحتلال يعتقل شاباً ويعتدي عليه بالضرب المبرح بالقرب من مستوطنة "بيت إيل" شرق مدينة البيرة

18:47 وسائل إعلام لبنانية: غارة جوية إسرائيلية تستهدف بلدة خربة سلم جنوبي لبنان

18:34 إصابة سيدة جرّاء قصف مدفعي استهدف منزلاً لعائلة أبو شريعة قرب مسجد الإيمان في حي الصبرة جنوبي مدينة غزة

18:32 مصادر طبية للجزيرة: 15 شهيدا في غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة من قطاع غزة منذ فجر اليوم

18:30 الاحتلال يقتحم راس عطية جنوب قلقيلية

18:16 الدفاع المدني: انتشال شهيدة من منزل عائلة "عيد" الذي قصفه الاحتلال الإسرائيلي أمس شرقي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

18:11 حركة المجاهدين الفلسطينية:

ننعى الشهيد الأردني البطل ماهر ذياب العودات الجازي ابن مدينة معان الأردنية، منفذ عملية معبر الكرامة النوعية والتي أدت لمقتل 3 صهاينة غاصبين والذي أدى دوره تجاه دينه وعروبته وأمته غير آبهٍ بالقيود والحدود.

عملية الشهيد البطل ماهر جاءت لتعبر عن وجدان الأمة وإرادتها الحقيقية التواقة لنصرة فلسطين وتحريرها والتي كبلتها قيود الأنظمة واتفاقيات التطبيع .

تأتي هذه العملية المباركة لتسقط أوهام التطبيع مع العدو الصهيوني ولتسقط معها محاولات جعل وجود الكيان الصهيوني السرطاني وسط الأمة طبيعيا ، فلا مكان للكيان الغاصب على أي شبر في أرض أمتنا ومصيره الملاحقة والطرد والزوال .

على العدو المجرم والمستوطنين الصهاينة أن يدركوا أن جرائمهم بحق الأبرياء والعزل والاعتداءات المتواصلة بحق المقدسات لن تبقى دون حساب ورد من كل أحرار وشرفاء الأمة وعليهم انتظار المزيد من الضربات الموجعة .

18:10 أثناء انتشال طواقم الدفاع المدني جثامين شهداء من تحت أنقاض منزل عائلة "الفاخوري" الذي قصفه الإحتلال الإسرائيلي في منطقة الصبرة جنوبي مدينة غزة

17:55 مراسل صفا: طائرة مُسيّرة إسرائيلية "كواد كوبتر" تطلق النار وتلقي قنابلها في محيط مسجد صلاح الدين في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة

17:47 مراسل صفا: قصف مدفعي إسرائيلي شرقي حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة بالتزامن مع إطلاق نار من آليات الاحتلال محيط مفترق دولة

17:23 مراسل صفا: استشهاد ولاء فتحي البشيتي (المصري) وطفلتها ميرا في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا مجاورًا لمنزلهم في حي المنارة جنوب شرقي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة

16:58 الدفاع المدني: 4 شهداء بقصف إسرائيلي على منزل لعائلة "الفاخوري" بمنطقة الصبرة بالقرب من مسجد الاستجابة جنوبي مدينة غزة

16:57 وسائل إعلام لبنانية: مدفعية الاحتلال تستهدف أطراف بلدة كفر شوبا جنوبي لبنان

16:55 الجبهة الشعبية: عملية معبر الكرامة ضربة مؤلمة لنظرية الأمن الصهيوني ورسالة نارية من شاب أردني ضد جرائم الاحتلال في فلسطين

نشيد بعملية إطلاق النار البطولية التي وقعت صباح اليوم قرب معبر "اللنبي" الكرامة في منطقة الأغوار، وأسفرت عن وقوع عدد من القتلى في صفوف المستوطنين الصهاينة.

نؤكد أن هذه العملية تأتي كرد مشروع على الجرائم المستمرة التي يرتكبها الاحتلال ضد أبناء شعبنا في غزة والضفة وداخل السجون.

 إن الإعلان عن تنفيذ شاب أردني لهذه العملية البطولية ومن نقطة صفر يعتبر مفاجأة مدوية للصهاينة، وضربة لنظريتهم الأمنية، ومؤشراً على دخول الأوضاع مرحلة جديدة.

 ⁠هذا الشاب الأردني المغوار يُعبّر عن ضمير كل شاب عربي، ويؤكد أن الإقدام على مثل هذه العمليات النوعية والشجاعة يأتي انتصاراً لفلسطين ولشهدائها، ودعماً لمقاومتها المستمرة.

 تثبت هذه العملية فشل اتفاقات السلام المشؤومة في تطويع الشباب العربي، أو ضرب واجباتهم القومية تجاه قضية فلسطين.

ندعو الشباب العربي إلى الاقتداء بالشاب الأردني البطل والانخراط في معركة الشرف والكرامة والدفاع عن عروبة فلسطين وشعبها المظلوم.

 إن خيار شعبنا وأمتنا العربية الوحيد هو المقاومة، وعلى العدو أن ينتظر المزيد من المفاجآت والعمليات النوعية التي ستتواصل  في كل مكان انتصاراً لدماء الشهداء ولعذابات شعبنا.

16:36 مراسل صفا: غارة جوية إسرائيلية تستهدف منزلاً لعائلة معمر في حي المنارة شرقي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة

16:35 كتائب الشهيد أبو علي مصطفى: قصفنا تحشدات العدو الصهيوني شرق رفح برشقة صاروخية عيار 107

16:29 مراسل صفا: محدث.. الطيران الحربي الإسرائيلي يقصف ثلاثة منازل غير مأهولة في حي المنارة جنوب شرقي مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة

16:28 مراسل وكالة "صفا" يستعرض آخر تطورات الأوضاع في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة:

لليوم الـ16 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال نسف وحرق المباني السكنية جنوبي الحي وشرقه.

هناك جثامين شهداء ملقاة في الطرقات تحلل بعضها بسبب عدم تمكن طواقم الدفاع المدني من انتشالها لخطورة المنطقة، ولاسيما في شارعي صمامة و نهاية شارع كشكو.

الطائرات المسيرة الإسرائيلية "كواد كوبتر" تستمر في محاصرة المواطنين بمنازلهم، خاصة بمناطق الأبرار وحسن البنا وصلاح الدين.

 الطائرات المذكورة تطلق النار على أي شخص يتحرك، وتطالب المواطنين عبر مكبرات الصوت بعدم الخروج من المنازل، ثم تأتي الطائرات الحربية وتقصفهم داخل المنازل كما حدث مع بعض العائلات في الحي.

16:26 مراسل صفا: شهيدان بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة الشوكة شرقي مدينة رفح، عرف منهما:
وجدي زيدان العطار

16:24 مراسل صفا: ملخص القصف الأخير في خان يونس:

- قصف منزل غير مأهول لعائلة إصليح في منطقة الفلاحة في حي المنارة جنوب شرقي مدينة خان يونس.

- قصف منزل لعائلة أبو معمر في حي المنارة جنوب شرقي مدينة خان يونس.

16:10 قوات الاحتلال تقتحم بلدة حبلة جنوب قلقيلية

16:08 مراسل صفا: الطيران الحربي الإسرائيلي يقصف منزلًا في حي المنارة جنوبي شرق خان يونس

15:53 حركة المقاومة الإسلامية- حماس:

التحقيق الجديد الذي كشفته صحيفة ABC News الأسترالية والذي أكد قتل جيش الاحتلال الصهيوني لعشرات من المستوطنين تحت ما يُعرف بإجراء "هانيبال" في السابع من أكتوبر هو تأكيد جديد يضاف للتقارير الكثيرة التي صدرت وأكدت قيام جيش الاحتلال بقتل العشرات من المستوطنين في إطار نهجه الإجرامي، ودليلٌ آخر على كذب رواية الاحتلال، والتضليل والخداع الذي يمارسه للتغطية على فشله وإخفاقه وتخبطه في ذلك اليوم، والذي تسبب بقتل العشرات من مواطنيه تحت ذريعة وخوف أن يتعرضوا للأسر على أيدي المقاومة.

أمام هذا التحقيق، فإننا نؤكد من جديد بأن الرواية الصهيونية الكاذبة حول أحداث السابع من أكتوبر، هدفت لشيطنة المقاومة وشعبنا الفلسطيني لتبرير حرب الإبادة ضد قطاع غزة، وهي تأكيد على أن مجرم الحرب نتنياهو وجيشه النازي لم يكترثوا لمواطنيهم الذين طالهم رصاص جيشهم، وهو ما يستمر تطبيقه لإفشال فرص إنجاز اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل للأسرى.

ندعو المجتمع الدولي وكافة الأطراف ذات العلاقة إلى وقف الإبادة الجماعية التي ترتكب في قطاع غزة، وإلى محاسبة المجرم نتنياهو وقادة الاحتلال على جرائمهم المتواصلة بحق الأطفال والمدنيين العزّل.

15:47 المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان:

نحث على إجراء تحقيق دولي فوري في الصورة الكاملة لما جرى يوم 7 أكتوبر 2023 في ضوء التقارير المتزايدة حول تطبيق جيش الاحتلال الإسرائيلي بروتوكول "هنيبال" في منطقة غلاف ‎غزة.

نحذر من أنه كلما مر الوقت أصبح من الصعب أكثر الحفاظ على الأدلة بشأن حقيقة ما جرى في 7 أكتوبر.

تشير أحدث التحقيقات التي أجرتها هيئة الإذاعة الأسترالية ABC حول الحدث إلى أن "28 مروحية قتالية أطلقت جميع ذخائرها طوال اليوم، ونفذت طلعات متكررة لإعادة التذخير، ما يعني استخدام المئات من القذائف من عيار 30 ملم وصواريخ هيلفاير".

التحقيق الصحفي لفت إلى أن "إسرائيل" بدأت أخيرًا في تفكيك موقع "ناحال عوز" العسكري ومنزل "باسي كوهين"، الذي أطلقت قوات الاحتلال القذائف عليه رغم وجود "رهائن" إسرائيليين وعناصر من حماس داخله، في كيبوتس "بئيري"، قبل إجراء أي تحقيق مستقل هناك.

"إسرائيل" منعت سابقًا الولايات المتحدة من جمع الأدلة من جنودها المشاركين في أحداث 7 أكتوبر.

يُعد استخدام إجراء "هنيبال" انتهاكًا خطيرًا للقانون الدولي يستدعي إجراء تحقيق مستقل خاص به، إلى جانب التحقيق في جميع الانتهاكات التي ارتكبت خلال ذلك اليوم.

التحقيق المستقل في أحداث 7 أكتوبر، سواء فيما يتعلق بأفعال جيش الاحتلال أو حركة حماس، ضروري لكشف الحقيقة ومحاسبة المسؤولين وضمان تحقيق العدالة.

15:27 قوات الاحتلال تطلق قنابل الغاز خلال اقتحامها بلدة الرام شمال القدس المحتلة

15:22 قوات الاحتلال تقتحم بلدة الرام بالقدس المحتلة

15:17 الدفاع المدني: انتشال 4 شهداء جراء القصف الإسرائيلي على منزل عائلة "قروط" بمنطقة الصبرة بالقرب من مسجد الاستجابة جنوب مدينة غزة

15:15 قوات الاحتلال تتواجد على مدخل مخيم الجلزون شمال رام الله

15:08 سرايا القدس تنشر: من غزة إلى صنعاء.. مقاومة حتى القدس

14:22 الصحة: الاحتلال يرتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 33 شهيد و145 إصابة خلال ال 24ساعة الماضية

13:53 انتشال الشهيد مؤمن ارحيم بعد استشهاده أمس بقصف إسرائيلي في محيط شارع المدارس بحي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة

13:29 استهداف إسرائيلي لبرج الطباع قرب ساحة السرايا بمدينة غزة

10:40 قصف مدفعي إسرائيلي على حي الصبرة جنوبي مدينة غزة

10:28 قصف مدفعي إسرائيلي على شارع السكة شرقي حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة

09:22 غارة حربية على حي الزيتون جنوب شرق غزة

08:32 ارتفاع عدد شهداء عائلة مرسي نتيجة القصف فجرًا بمخيم جباليا إلى 5 شهداء

7:22 مصادر محلية: جيش الاحتلال يعتقل الشاب فؤاد الحلايقة ويصادر مركبته بعد اقتحام منزله في بلدة الشيوخ شمال الخليل، فجر اليوم

6:54 الدفاع المدني: 4 شهداء وجرحى نتيجة قصف إسرائيلي فجر اليوم على منزل يعود لعائلة مرسي في منطقة العلمي بمخيم جباليا شمال قطاع غزة

6:53 طائرة مروحية إسرائيلية تُطلق النار صوب المناطق الشمالية لقطاع غزة

6:44 غارة جوية إسرائيلية جديدة في محيط مفترق "دولة" بحي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة

6:44 غارة جوية إسرائيلية تستهدف المناطق الجنوبية الشرقية لمدينة غزة

6:43 الطيران المروحي الأباتشي يُطلق النار بكثافة صوب حيي تل الهوا والشيخ عجلين جنوب غربي مدينة غزة

6:25 طائرة مروحية إسرائيلية "أباتشي" تطلق النار باتجاه حيّي الزيتون والصبرة جنوبي مدينة غزة بالتزامن مع إطلاق نار من آليات الاحتلال المتمركزة محيط مفترق "دولة"

6:24 حزب الله: قصف مجاهدونا ‏مستعمرة شامير بصليات من صواريخ الكاتيوشا

5:50 مصادر محلية: قوات الاحتلال تقتحم بلدة عرابة جنوب جنين

5:35 استشهاد العقيد أبو العبد مرسي نائب مدير الدفاع المدني في شمال غزة مع أفراد من أسرته جراء قصف منزله بمنطقة العلمي بمخيم جباليا شمالي القطاع

3:57 حزب الله: قصف مجاهدونا للمرة ‏الثانية مستعمرة كريات شمونة بصليات مكثفة من الصواريخ.‏ 

3:03 4 شهداء في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا لعائلة مرسي في منطقة العلمي بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة

2:58 شهداء ومصابون إثر استهداف منزل في منطقة العلمي في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة

2:53 قوات الاحتلال تقتحم بلدة سعير شمال الخليل

2:49 إطلاق نار يستهدف قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل بلدة السيلة الحارثية غرب جنين

2:43 قوات الاحتلال تقتحم بلدة عتيل شمال طولكرم

2:39 صفارات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى

2:39 قوات الاحتلال تعتقل الشاب أنس عبد الرؤوف خمايسة بعد مداهمة منزله في بلدة اليامون غرب جنين

2:11 قوات الاحتلال تقتحم بلدة السيلة الحارثية غرب جنين

1:57 غارة جوية عنيفة على مخيم النصيرات

1:54 إطلاق نار تجاه قوات الاحتلال خلال اقتحام بلدة اليامون غربي جنين

1:51 مصادر محلية: قوات الاحتلال تقتحم بلدتي زيتا وعتيل شمال طولكرم

1:49 مصادر محلية: قوات الاحتلال تقتحم بلدة اليامون غرب جنين

1:45 وسائل إعلام يمنية: عدوان أمريكي يستهدف بثلاث غارات منطقة ميثم شرق مدينة إب

1:43 حزب الله: قصف مجاهدونا مستعمرة كريات شمونة بصلية من صواريخ الفلق.‏

1:40 تجدد القصف المدفعي الإسرائيلي شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

1:39 مصادر لبنانية: طائرات الاحتلال تستهدف بلدة مارون الرأس جنوبي لبنان

1:27 غارة إسرائيلية استهدفت بلدة عيترون جنوبي لبنان

00:58 صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات على الحدود مع لبنان

00:40 قصف إسرائيلي عنيف على شمال غربي النصيرات

/ تعليق عبر الفيس بوك