web site counter

إسطنبول.. تلبية لنداء "هنية" الآلاف يتجمعون أمام مسجد آيا صوفيا

إسطنبول - صفا

تجمع الآلاف من الأتراك، يوم السبت، أمام مسجد آيا صوفيا تلبية لفعالية بعنوان "النداء الأخير من الشهيد هنية".

ونظم الفعالية منبر دعم فلسطين وذلك استجابة للنداء الذي أطلقه الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس الشهيد إسماعيل هنية قبل اغتياله في العاصمة الإيرانية طهران.

وعبر بيان لحركة حماس على منصة تلغرام دعا هنية قبل اغتياله بيومين لأن "يكون يوم الثالث من أغسطس/آب، يوما وطنيا وعالميا نصرة لغزة والأسرى"، عبر تنظيم مظاهرات ومسيرات في الدول العربية والإسلامية والعالم.

وحمل المتظاهرون أمام جامع آيا صوفيا الكبير، الأعلام التركية والفلسطينية، والكوفيات الفلسطينية، ورددوا شعارات تطالب بحرية فلسطين.

كما هتف المتظاهرون بشعارات من قبيل: "تحرير فلسطين من النهر إلى البحر"، و"أمريكا القاتلة، اخرجي من فلسطين"، و"إسرائيل القاتلة، اخرجي من فلسطين"، و"أرواحنا فداء للأقصى"، و"تحية لحماس، واصلي المقاومة".

ورفعوا لافتات باللغات التركية والعربية والإنجليزية حملت شعارات من قبيل "في غزة إبادة جماعية"، و"أوقفوا الإبادة الجماعية الإسرائيلية"، و"لتقف المذبحة، ليتوقف قتل الأطفال".

ورفع المشاركون في الفعالية أيضا صورة لإسماعيل هنية.

والأربعاء، أعلنت حماس وإيران اغتيال هنية، بغارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر إقامته بطهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان.

وجاء اغتيال هنية بينما تشن "إسرائيل" بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 130 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

/ تعليق عبر الفيس بوك