web site counter

التعاون الإسلامي تطالب بتحقيق عاجل بانتهاكات الاحتلال بحق المعتقلين

جدة - صفا

طالبت منظمة التعاون الإسلامي، بإجراء تحقيق عاجل بشأن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق المعتقلين الفلسطينيين في سجونها، وإلزامها باحترام المواثيق الدولية.

وعبرت المنظمة في بيان يوم الجمعة، عن قلقها إزاء استمرار وتكثيف الاحتلال لجرائمه الوحشية وانتهاكاته غير المسبوقة بحق آلاف المعتقلين التي وثقتها المؤسسات القانونية المختصة، والتي تضمنت جرائم إعدام وتعذيب وتجويع واغتصاب وعزل وحالات الإخفاء القسري خاصة بحق المعتقلين من قطاع غز".

وأكدت أن ذلك أدى إلى استشهاد 20 معتقلًا داخل سجون الاحتلال منذ 7 من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، فضلًا عن استشهاد عشرات آخرين لم يتم الكشف عن هوياتهم حتى الآن.

وأدانت المنظمة استمرار حملات الاعتقال التعسفي التي تشنها قوات الاحتلال، ما أدى إلى ارتفاع عدد المعتقلين إلى أكثر من 9700، منهم 80 معتقلة، و52 صحفيًا، وأكثر من 250 طفلًا.

ودعت المنظمة إلى تحقيق دولي عاجل في الظروف اللاإنسانية والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد المعتقلين في سجون الاحتلال.

واعتبرت أن هذه الانتهاكات ترتقي إلى مستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وتشكل انتهاكًا صارخًا لكافة المعايير والقواعد التي ينصّ عليها القانون الدولي الإنساني.

وطالبت المنظمة المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية المختصة بتحمل مسؤولياتهم والعمل على إلزام سلطات الاحتلال على التعامل مع المعتقلين بموجب المواثيق الدولية ذات الصلة. 

ر ش

/ تعليق عبر الفيس بوك