web site counter

طالبت بضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية

ردود فعل عربية ودولية تدين المجزرة الإسرائيلية على رفح

ردود فعل عربية ودولية تدين المجزرة الإسرائيلية على رفح
مدن - متابعة صفا

توالت ردود الفعل العربية والدولية المنددة باستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ234 على التوالي، وذلك بعد المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال باستهدافه خيام النازحين الفلسطينيين شمال غرب مدينة رفح جنوب القطاع بالقرب من مخازن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

كما أكدت العديد من الدول الأوروبية اعترافها بالدولة الفلسطينية واعتبرته جزءًا من مسار يهدف للوصول إلى عملية سلام في الشرق الأوسط، وهناك دول أوروبية أخرى تنظر في الاعتراف بالدولة الفلسطينية في القريب العاجل.

الخارجية المصرية

أدانت وزارة الخارجية المصرية قصف القوات الإسرائيلية المتعمد لخيام النازحين في مدينة رفح، في انتهاك جديد وسافر لأحكام القانون الدولي الإنساني.

واعتبرت الخارجية المصرية هذا الحدث المأساوي، إمعاناً في مواصلة استهداف المدنيين العُزّل والسياسة الممنهجة الرامية لتوسيع رقعة القتل والدمار في قطاع غزة؛ لجعله غير قابل  للحياة.

وطالبت "إسرائيل" بالامتثال لالتزاماتها القانونية وتنفيذ التدابير الصادرة عن محكمة العدل الدولية بشأن الوقف الفوري للعمليات العسكرية وأية إجراءات أخرى بمدينة رفح.

الخارجية الكويتية

أدانت وزارة الخارجية الكويتية العدوان الاسرائيلي الجديد على خيام النازحين في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، مما أودى بحياة عشرات الشهداء بينهم أطفال ونساء.

وأكدت الخارجية الكويتية أن ما تقوم به "إسرائيل" ضد العزل من الفلسطينيين يكشف وبشكل جلي ارتكابها وأمام العالم أجمع لإبادة جماعية غير مسبوقة وجرائم حرب صارخة.

وأشارت إلى أن هذا الأمر يستدعي تدخلاً فوريًا وحازمًا من المجتمع الدولي لإلزام "إسرائيل" بالانصياع لكافة قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وفي مقدمتها قرار محكمة العدل الدولية الواضح والصريح بضرورة وقف استهداف مدينة رفح وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

الخارجية القطرية

أدانت وزارة الخارجية القطرية قصف الاحتلال الإسرائيلي مخيمًا للنازحين في رفح جنوب قطاع غزة.

وشددت الخارجية القطرية على ضرورة التزام الاحتلال الإسرائيلي بقرار العدل الدولية الداعي لوقف الهجمات على رفح.

ودعت المجتمع الدولي لتحرك عاجل يحول دون ارتكاب جريمة إبادة جماعية بالملاذ الأخير لنازحي غزة.

وأعربت عن قلقها من أن "يعقد القصف جهود الوساطة الجارية ويعيق الوصول لاتفاق وقف فوري ودائم لإطلاق النار"، مؤكدة موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

الخارجية الأردنية

أدانت وزارة الخارجية الأردنية، استمرار جرائم الحرب البشعة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وآخرها قصف مخيم للنازحين قرب مقر لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) غرب رفح يوم أمس، في تحد صارخ لقرارات محكمة العدل الدولية وانتهاك جسيم للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وأكد الناطق باسم الخارجية الأردنية السفير سفيان القضاة، أن هذه الأفعال والجرائم، تمثل انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتتنافى مع القيم الإنسانية والأخلاقية كافة، وتمثل جرائم حرب على المجتمع الدولي بأكمله التصدي لها ومحاسبة المسؤولين عنها.

وطالب المجتمع الدولي بالتحرك بشكل فوري وفاعل، وإلزام "إسرائيل" بتحمل مسؤولية ممارساتها ومحاسبتها على أفعالها، ووقف انتهاكاتها المستمرة والمتواصلة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتأمين الحماية للمدنيين العزل في غزة ولمنظمات الإغاثة وموظفيها، وخاصة الأونروا التي تقوم بدور إنساني كبير في تقديم المساعدات الإنسانية والخدمات للأشقاء الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها قطاع غزة.

الخارجية السعودية

أدانت وزارة الخارجية السعودية استمرار مجازر قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومواصلتها استهداف المدنيين العزل في قطاع غزة، وآخرها استهداف خیام النازحين الفلسطينيين بالقرب من مخازن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) شمال غرب رفح.

وأكدت الخارجية السعودية رفضها القاطع لاستمرار الانتهاكات السافرة لقوات الاحتلال الإسرائيلي للقرارات والقوانين والأعراف الدولية والإنسانية كافة.

وأهابت بالمجتمع الدولي ضرورة التدخل الفوري لوقف المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي للحد من تفاقم الكارثة الإنسانية غير المسبوقة التي يمر بها الشعب الفلسطيني الشقيق.

الخارجية العمانية

أدانت وزارة الخارجية العمانية بشدة استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واستهداف خيام النازحين بمدينة رفح جنوبًا.

ودعت الخارجية العمانية إلى تدخل دولي عاجل ورادع لـ"إسرائيل" من أجل وقف عدوانها على غزة.

 الخارجية اليمنية

أدانت وزارة الخارجية اليمنية المجزرة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم النازحين بمدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأعربت وزارة الخارجية عن إدانة الجمهورية اليمنية، واستنكارها الشديدين للمجزرة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم للنازحين في مدينة رفح، والتي أسفرت عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى من المدنيين.
 
وأكدت أن هذا الفعل المتعمد يمثل جريمة حرب جديدة، وتحدٍ صارخ للقرارات والقوانين الدولية بما في ذلك قرار محكمة العدل الدولية الصادر مؤخرًا.

ودعت الخارجية اليمنية مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياته، من أجل وقف آلة الموت والدمار، وتوفير الحماية العاجلة للشعب الفلسطيني.

إيرلندا

ندد وزير الخارجية الأيرلندي مايكل مارتن، باعتداء جيش الاحتلال الإسرائيلي على مخيم اللاجئين في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأكد أن هذه الاعتداء هو انتهاك لقرار محكمة العدل الدولية، مطالبًا "إسرائيل" بوقف عمليتها العسكرية في رفح.

فرنسا

عبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن غضبه حيال الهجمات الإسرائيلية التي أدت إلى سقوط العديد من الضحايا بين النازحين في رفح جنوب قطاع غزة.

وقال الرئيس ماكرون عبر حسابه على منصة "إكس"، "يجب أن تتوقف هذه العمليات. لا توجد مناطق آمنة في رفح للمدنيين الفلسطينيين".

ودعا الرئيس الفرنسي إلى الاحترام الكامل للقانون الدولي والوقف الفوري لإطلاق النار.

إسبانيا

أكد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، على ضرورة أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإيصال المساعدات الإنسانية.

وأشار إلى أن النرويج وأيرلندا ستعلنان رسميًا غدًا الثلاثاء، الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

النرويج

أكد وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي، الاعتراف بالدولة الفلسطينية لأن هذا هو الوقت المناسب لذلك، مضيفًا "نرى دائرة عنف مستمرة في غزة والضفة الغربية وإنهاؤها يكون بإقامة دولة فلسطينية".

وشدد على أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية جزء من مسار يهدف للوصول إلى عملية سلام في الشرق الأوسط.

ولفت إلى أنه يتم العمل على وضع خطة سلام تلبي مطالب الفلسطينيين، مطالبًا بضرورة وقف إطلاق النار في غزة الآن.

من جهتها، قالت المقررة الأممية لحقوق الإنسان بالأراضي الفلسطينية فرانشيسكا ألبانيز، إن "إسرائيل" ترتكب إبادة جماعية في قطاع غزة، وما حدث أمس في رفح هو الأكثر ترويعا للمدنيين.

وأضاف ألبانيز "المجازر كان بالإمكان وقفها لكنها تستمر بسبب إفلات "إسرائيل" من العقاب"، لافتة إلى أن قسوة "إسرائيل" وتحديها القانون والنظام الدوليين غير مقبولين.

ونوّهت ألبانيز إلى أن الإبادة الجماعية في غزة لن تنتهي بسهولة دون ضغوط خارجية، مضيفة "يجب أن تواجه "إسرائيل" العقوبات والعدالة وتعليق الاتفاقيات".

ومنذ 7 مايو/ أيار الجاري، تشن "إسرائيل" هجومًا بريًا على رفح، واستولت في اليوم التالي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري مع مصر؛ ما أغلقه أمام خروج جرحى لتلقي العلاج ودخول مساعدات إنسانية شحيحة أساسا.

وتتجاهل "إسرائيل" قرارًا من مجلس الأمن الدولي بإنهاء القتال فورًا، واعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير جيشها يوآف غالانت؛ لمسؤوليتهما عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة.

وتواصل "إسرائيل" عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد 36050 مواطنا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 81026 آخرين، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

/ تعليق عبر الفيس بوك