web site counter

إيطاليا تعلن عن استئنافها تمويل "الأونروا" وتتعهد بمساعدات إضافية للفلسطينيين

روما - صفا

أعلنت إيطاليا، يوم السبت، عن قرار استئنافها تمويل لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بمبلغ 5 ملايين يورو، بعد تعليقه على خلفية تحريض الاحتلال الإسرائيلي ضد الوكالة الأممية.

وقال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، إن بلاده تعتزم استئناف تمويل الأونروا، في إطار مساعدات بقيمة 35 مليون يورو للشعب الفلسطيني.

وأضاف تاياني بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، في روما، أنه من المقرر تخصيص خمسة ملايين يورو لمشاريع الأونروا، بينما يخصص الباقي "لمبادرة الغذاء من أجل غزة"، وفق وكالة رويترز.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، علقت 18 دولة تمويل الأونروا "مؤقتا"، إثر مزاعم الاحتلال الإسرائيلي أن موظفين في الوكالة الأممية "ضالعون" في هجوم "حماس" في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. لكن بعض تلك الدول راجعت في وقت لاحق قراراتها إزاء الأونروا، ومنها أستراليا وفرنسا وألمانيا وكندا.

يشار إلى أن "أونروا" تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية للاجئين في مناطق عملياتها الخمس، الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة، إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم.

ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.8 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء.

المصدر: عربي 21

/ تعليق عبر الفيس بوك