بعد وفاة الرئيس الإيراني

خامنئي يعلن الحداد 5 أيام ويكلف محمد مخبر مهام الرئاسة

خامنئي يعلن الحداد ويكلف محمد مخبر مهام الرئاسة
طهران - صفا

أعلن مرشد الجمهورية الإيرانية الإسلامية علي خامنئي، الحداد خمسة أيام في البلاد، إثر وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية كانت تقله إلى جانب عدد من المسؤولين.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" عن خامنئي قراره، بأن يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر السلطة التنفيذية وفقًا للدستور.

وقال المرشد الأعلى "التزاماً بالمادة الـ131 من الدستور، يتولى مخبر رئاسة السلطة التنفيذية"، لافتاً الى أنه يتوجب عليه، بحسب القوانين النافذة، العمل مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لإجراء انتخابات رئاسية جديدة "في مهلة أقصاها 50 يوماً".

وعين مجلس الوزراء الإيراني الاثنين، نائب وزير الخارجية علي باقري كني قائمًا بأعمال وزير الخارجية وذلك بعد وفاة حسين أمير عبداللهيان في حادث تحطم الطائرة.

وأعلن الهلال الأحمر الإيراني صباح اليوم، عن انتشاله جثامين ضحايا تحطم المروحية بما فيها جثمان الرئيس إبراهيم رئيسي.

ومع إعلان انتهاء عملية البحث لفرق الإنقاذ، فقد صرح رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني، بيرحسين كوليوند، أن جثامين المتوفين ستنقل إلى "روضة الشهداء" في تبريز.

يشار إلى أن الرئيس الإيراني كان في محافظة أذربيجان الشرقية على الحدود مع دولة أذربيجان، حيث حضر مراسم افتتاح سد مشترك بين الدولتين، وبعد ذلك تحرك الموكب الذي ينقل الرئيس، والذي يتكون من 3 مروحيات، إحداها كانت تقل الرئيس رفقة عدد من المسؤولين.

 

المصدر: عربي 21

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة