web site counter

أكد توفر الظروف المواتية

"الميزان" يدعو الحكومة لإصدار مرسوم عاجل بإجراء الانتخابات المحلية في غزة

الانتخابات المحلية
غزة - صفا

دعا مركز الميزان لحقوق الإنسان، يوم الأحد، مجلس الوزراء إلى إصدار مرسوم عاجل يحدد موعد إجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة، مؤكدًا توفر الظروف المواتية.

وقال "الميزان" في بيان وصل وكالة "صفا" نسخة منه: "بالنظر لكون الدورة الرابعة من الانتخابات المحلية جرت في مرحلتين وأجّلت المرحلة الثالثة، فإننا نطالب مجلس الوزراء الفلسطيني ورئيس الوزراء بإصدار قرار عاجل يحدد موعد المرحلة الثالثة من الانتخابات المحلية تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية بحيث تشمل المجالس التي لم تجرِ انتخاباتها في المرحلتين الأولى والثانية وفي مقدمتها مجالس الهيئات المحلية في قطاع غزة والبالغ عددها (25) مجلسًا".

وأكد مواصلة جهوده الرامية إلى تأمين إجراء الانتخابات، داعيا الأحزاب السياسية والنقابات المهنية والمؤسسات الأهلية إلى مزيد من الجهود التي تضمن إجراء الانتخابات المحلية، والتعاون فيما بينها لتكثيف النشاطات والجهود لتسريع اتخاذ مجلس الوزراء لقرار يحدد موعد إجراء الانتخابات المحلية.

واعتبر البيان أن استكمال إجراء الانتخابات المحلية لهيئات الحكم المحلي في قطاع غزة يشكل ضرورة ملحة وحاجة موضوعية، في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف "يمكن لمجالس محلية منتخبة تحظى بثقة الجمهور أن تخلق تواصلاً فعالاً بين الهيئة المحلية وعموم المواطنين يمكنها من التغلب على العقبات والصعوبات التي تواجه تقديم الخدمات الأساسية".

وشدد المركز على أن إجراء الانتخابات هو إعمال لحق دستوري أصيل، هذا بالإضافة إلى كونها حق أساسي من حقوق الإنسان يكفل حق المواطنين في اختيار ممثليهم في المجالس المحلية وممارسة حقهم في المحاسبة.

كما أكد ضرورة النظر للآثار الإيجابية للانتخابات المحلية، التي تتجاوز الآثار المباشرة التي ستنعكس على الهيئات المحلية وعملها، لتبعث في الشعب بارقة أمل في إنهاء الانقسام، وتوحيد مؤسساتنا الوطنية، واستعادة قيم الديمقراطية كمكون رئيس من مكونات النظام السياسي الفلسطيني.

والأربعاء الماضي، عقد رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر اجتماعا مع ممثلي الفصائل الفلسطينية في غزة لبحث ومناقشة سبل إجراء الانتخابات المحلية.

وأكد المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل، وجود إجماع فصائلي واسع في غزة لإجراء الانتخابات المحلية بغزة.

وعلى هامش الاجتماع نفسه قال رئيس دائرة العلاقات الوطنية في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" زكريا أبو معمر، إنّ حركته تؤكد على موقف الكل الوطني بضرورة إجراء الانتخابات المحلية تحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية.

وأوضح أبو معمر أن قرار إجراء الانتخابات المحلية في غزة يتوقف على قرار مجلس الوزراء في رام الله باعتباره الجهة التي تكلف لجنة الانتخابات المركزية، لافتًا إلى أن اللجنة أكدت في الاجتماع جهوزيتها الكاملة لإجراء الانتخابات المحلية في غزة.

م ز

/ تعليق عبر الفيس بوك