web site counter

الذاكرة الفلسطينية.. تعرف على أهم الأحداث في 20 أغسطس

غزة - صفا

يوافق اليوم الـ 20 من أغسطس/ آب ذكرى العديد من الأحداث الوطنية العالقة في الذاكرة الفلسطينية منها جرائم ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأخرى إنجازات للمقاومة الفلسطينية.

وكالة "صفا" تستعرض في هذا التقرير أهم هذه الأحداث:

20 أغسطس 1922

المؤتمر الفلسطيني الخامس في نابلس

انعقد هذا المؤتمر في الفترة من (20-25/8/1922) بحضور مائة مندوب يمثلون كل فلسطين والوفد العائد من لندن وسط مظاهرات وطنية في حديقة نابلس.. وقد حاولت بريطانيا أضعاف المؤتمر، فطلبت من أهالي القرى البقاء في قراهم.. افتتح المؤتمر عمر البيطار رئيس بلدية يافا ورئيس جمعية الشبان المسلمين فيها.. وقد انتخب المؤتمر موسى كاظم الحسيني رئيساً للمؤتمر، وعزة دروزة للسكرتارية.. وبعد ذلك قدم الوفد العائد من لندن تقريره عن مباحثاته هناك واقترح الاهتمام بتوثيق الاتحاد العربي وتوطيده عمليا.

20 أغسطس 1980

أصدر مجلس الأمن القرار رقم 478، والذي يدعو إلى عدم الاعتراف بمصادقة إسرائيل على القانون الأساسي بشأن مدينة القدس ويدعو الدول إلى سحب بعثاتها الدبلوماسية من القدس، ونص القرار على: إن مجلس الأمن إذ يذكر انه لا يجوز الاستيلاء على الأرض بالقوة وإذ يساوره القلق العميق بشأن المصادقة على (قانون أساسي) في الكنيست الإسرائيلي يعلن إجراء تغيير في المعالم في مدينة القدس الشريف ووضعها مع ما له من مضاعفات على السلام والأمن، وإذ يشير إلى أن "إسرائيل" لم تتقيد بقرار مجلس الأمن رقم 476 في 30/6/1980.

20 أغسطس 1983

جهاز الموساد الإسرائيلي، يغتال المناضل الفلسطيني مأمون مريش "الصغير" في أثينا، ومريش هو من مناضلي حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، وأحد مساعدي القائد خليل الوزير " أبو جهاد.

20 أغسطس 1998

تمّكن فدائي من طعن الحاخام الإسرائيلي “رعنان شلومو” في تل الرميدة بمدينة الخليل؛ مما أسفر عن مقتله، وتبنت العملية كتائب القسام.

20 أغسطس1993

عقد في مثل هذا اليوم، اللقاء الثالث عشر والأخير من اللقاءات التي مهدت للتوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية إعلان المبادئ" أوسلو"، حيث قام وزير الخارجية النرويجي باتصالات مكثفة مع شمعون بيرس الذي وصل ستوكهولم يوم 17-8-1993 ومع الرئيس ياسر عرفات والقيادة الفلسطينية في تونس.

20 أغسطس 1993

اقتحم فدائي مغتصبة “معاليه أدوميم” وتمكن من قتل إسرائيلي بسكين واغتنام مسدسه الشخصي؛ وعاد المنفذ إلى قواعده بسلام، وتبنت العملية كتائب القسام.

20 أب/أغسطس 2005

الرئيس محمود عباس يحدد يوم الخامس والعشرين من كانون ثاني/يناير 2006، موعدا لإجراء الانتخابات التشريعية الفلسطينية الثانية.

20 أغسطس 2011

قصفت كتائب القسام بأربعة صواريخ غراد مغتصبة بئر السبع مما أدى إلى مقتل إسرائيليين اثنين وإصابة 10 آخرين بجراح.

20 أغسطس 2014

لأول مرة.. كتائب القسام تقصف محطة الغاز الصهيونية "نوعا" في عرض البحر والتي تبعد عن ساحل غزة 26 كيلو متراً بصاروخي قسام.

م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك