"حرية" يدين استمرار أجهزة الأمن في الضفة بالاعتداء على الصحفيين

رام الله - صفا

أدان تجمع المؤسسات الحقوقية (حرية)، الأحد، اعتداء الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة  على المصوريْن الصحفيين محمد عابد وعلي السمودي، خلال تغطيتهما مسيرة شعبية سلمية في مخيم جنين خرجت ابتهاجا بعملية "تل أبيب".

وقال التجمع في بيان وصل وكالة "صفا" نسخة منه، إن عناصر الأجهزة الأمنية أطلقوا قنابل الغاز باتجاه المشاركين والصحفيين  ما أدى إلى إصابة الصحفيين عابد والسمودي بشكل مباشر، حيث أصيب الأول في قدمه والثاني في رأسه، وهو ما استدعى نقلهما لتلقي الرعاية الصحية العاجلة.  

واستهجن التجمع استمرار سلوك الأجهزة الأمنية  المخالف لأحكام القانون الأساسي الفلسطيني  وقواعد حقوق الإنسان والشرعية الدولية، والمتمثل في كبت وتقييد الحقوق والحريات العامة، وقمع الوقفات السلمية، والاعتداء الآثم والتعسفي على الصحفيين.

وأكد تضامنه المطلق مع  الصحفيين الفلسطينيين ضد ما يتعرضون له من اعتداءات ممنهجة وتقييد لعملهم ودورهم المهني في الضفة الغربية، مطالبا النيابة العامة بفتح تحقيق في الاعتداء على الصحفيين عابد والسمودي وإحالة المعتديين إلى القضاء.

كما جدد التجمع مطالبته للأجهزة الأمنية التابعة للسلطة باحترام أحكام القانون الأساسي وضمان تنفيذه، والالتزام بتطبيق قواعد القانون الدولي احتراماً وتنفيذاً لالتزامات دولة فلسطين بموجب انضمامها للمواثيق الدولية، لا سيما الإعلان العالمي لحقوق الانسان والعهدين الدوليين والبروتوكولين الملحقين بهما.

م ز

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة