web site counter

الذاكرة الفلسطينية.. أهم أحداث الخامس من أغسطس

غزة - صفا

يوافق يوم الخامس من أغسطس/ أب ذكرى العديد من الأحداث الوطنية العالقة في الذاكرة الفلسطينية منها جرائم ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأخرى إنجازات للمقاومة الفلسطينية.

وكالة "صفا" تستعرض في هذا التقرير أهم هذه الأحداث:

5 أغسطس 1993

أسر مجاهدو القسام في الضفة الغربية العريف الصهيوني «يارون حيمس» (20) عامًا من سلاح الإشارة في جيش الاحتلال، عند مفترق قريب من بلدة الرام شمال القدس المحتلة، تمت تصفيته والاستيلاء على سلاحه من نوع «جاليلي» قبل ترك السيارة مشتعلة وبداخلها جثة الجندي.

5 أغسطس 2001

استشهاد القائد عامر منصور الحضيري (23) عامَا من مدينة طولكرم بعد أن قصفت الطائرات المروحية الإسرائيلية السيارة التي كان يستقلها بثلاثة صواريخ.

5 أغسطس 2006

استشهاد المجاهد محمد الخواجا من سرايا القدس أثناء تصديه لتوغل صهيوني شرق مدينة رفح.

5 أغسطس 2006

سرايا القدس تخوض اشتباكاً مع قوة خاصة صهيونية تحصنت في أحد المنازل شرق رفح وأكد المجاهدون مقتل جندي صهيوني.

5 أغسطس 2014

سرايا القدس تقصف بئر السبع وأسدود وعسقلان وكريات ملاخي بـ17 صاروخ جراد وتقصف مغتصبة سديروت وموقع ناحل عوز بـ8 صواريخ 107.

5 أغسطس 2014

سرايا القدس تواصل تصديها لعمليات التوغل الصهيونية شمال وشرق ووسط وجنوب قطاع غزة حتى الاستجابة والرضوخ لمطالب المقاومة.

5 أغسطس 2019

وفاة القيادي التاريخي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أحمد نمر حمدان بعد صراع مع المرض.

ويعد الشيخ أحمد نمر حمدان من القيادات الأولى لجماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس، ومن الدعاة الأوائل في فلسطين، الذين حملوا هم الدعوة، والجهاد في سبيل الله.

واعتقل الشيخ حمدان لسنوات عدة في سجون الاحتلال لخطاباته التي كانت تدعو للمقاومة ومواجهة الاحتلال.

5 أغسطس 2022

سرايا القدس تخوض معركة «وحدة الساحات» وتدك تل أبيب ومدن المركز والغلاف بأكثر من 100 صاروخ في إطار ردها الأولي على جريمة اغتيال القائد تيسير الجعبري وإخوانه الشهداء وتثبيتاً لمعادلة الوطن الواحد.

5 أغسطس 2022

سرايا القدس توجه ضربات صاروخية مكثفة لأسدود وعسقلان وسديروت رداً على العدوان الصهيوني.

5 أغسطس 2022

استشهاد القائد تيسير الجعبري عضو المجلس العسكري لسرايا القدس وقائد المنطقة الشمالية في عملية اغتيال صهيونية استهدفته وسط مدينة غزة وارتقى برفقته الشهيد القائد سلامة عابد.

5 أغسطس 2022

استشهاد المجاهدين أحمد عزام ويوسف قدوم ومحمد نصر الله "المدهون" ومحمد البيوك وفضل زعرب من سرايا القدس في استهدافات صهيونية منفصلة بغزة والشمال وخانيونس في معركة وحدة الساحات.

5 أغسطس 2022

استشهاد القائد تيسير الجعبري عضو المجلس العسكري لسرايا القدس وقائد المنطقة الشمالية في عملية اغتيال إسرائيلية استهدفته وسط مدينة غزة وارتقى برفقته الشهيد القائد سلامة عابد.

م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك