web site counter

اخبار روسيا اليوم السبت بعد انقلاب فاغنر وآخر التطورات الآن بث مباشر

قصف الجيش الروسي موقع لمجموعة فاغنر
موسكو - صفا

دخل الوضع في روسيا اليوم السبت منعرجا خطيرا بعد إعلان قوات فاغنر الروسية تمردها على الدولة وسط تطورات ميدانية متسارعة على الأرض.

وأعلن قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين أن قواته وصلت إلى مدينة "روستوف نا دون" الروسية ومحاصرة مقر المنطقة العسكرية الجنوبية.

وتناقلت صفحات على منصات التواصل مشاهد تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، السبت، مقاتلي فاغنر منتشرين حول مبنى مقر المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية مع عربات مدرعة ودبابات.

ووضع عناصر فاغنر أسلحة ثقيلة على أبواب ونوافذ المبنى التابع لوزارة الدفاع الروسية، في الوقت الذي شوهدت فيه حركة أعضاء فاغنر الذين يحاولون السيطرة على النقاط الحرجة في شوارع روستوف-نا-دون.

وقال بريغوجين، مؤسس فاغنر، الذي شوهد يصافح مسؤولين عسكريين أمام مقر المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية: "أقولها مرة أخرى، نريد وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس الأركان فاليري غيراسيموف هنا، سنبقى هنا حتى يأتوا، سنطوق روستوف ونذهب إلى موسكو".

وفي الفيديو الذي نشره على قناته على منصة تيليغرام، قال بريغوجين: "نحن في المقر، المنشآت العسكرية في روستوف، بما في ذلك المطار العسكري، تحت سيطرتنا أيضا، المقر يعمل".

وأضاف بريغوجين: "لا توجد مشكلة، كل شيء تحت السيطرة، نسعى من أجل أن يهاجم سلاح الجو الروسي الأوكرانيين، وليس نحن".

وتابع: "لا تسمعوا الأخبار التي تفيد بأن فاغنر يخلق عقبة أمام الجيش الروسي في الجبهات، الوضع في الجبهة لم يتدهور بسببنا"، مستطردا "عندما جئنا إلى هنا تأكدنا من أمور كثيرة مرة أخرى، فُقدت الكثير من الأراضي (في أوكرانيا)، عدد قتلى الجنود الروس أكثر 3-4 مرات عن العدد المعلن إلى القيادات العليا، وفي بعض الأيام يصل عدد الجنود القتلى إلى 1000 جندي".

من جهة أخرى، أعلن حاكم روستوف فاسيلي غولوبيف، أنه تقرر إلغاء جميع الفعاليات الجماهيرية المخطط لها في عطلة نهاية الأسبوع في المنطقة، مضيفا أنه تم فرض قيود مرور مؤقتة على الطريق من روستوف إلى تاغانروغ وجهة الشمال.

تمرد مسلح في روسيا

من جهته وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دخول مجموعة فاغنر إلى مدينة روستوف ومحاصرة مقر المنطقة العسكرية الجنوبية بـ"التمرد المسلح".

وقال بوتين في خطاب متلفز السبت، "نواجه خيانة، الطموحات المفرطة والمصالح الشخصية أدت إلى خيانة البلاد والشعب".
ووصف الرئيس الروسي حركة (عملية) فاغنر بـ"التمرد المسلح"، مؤكدا أن كافة المتورطين في هذه المحاولة "سيعاقبون حتما".

وشدد بوتين بالقول: "لن نسمح بتقسيم روسيا مرة أخرى، سنحمي شعبنا"، مبينا أن بلاده تخوض اليوم معركة شرسة من أجل مستقبلها.

وتابع: "الغرب سخّر كافة آلاته العسكرية والاقتصادية والإعلامية ضدنا، نحن نناضل من أجل حياة شعبنا وسلامته، ومن أجل سيادتنا واستقلالنا، ومن أجل حق روسيا في أن تبقى دولة بتاريخها الممتد إلى ألف عام" حسب موقع "روسيا اليوم".

وذكّر بوتين بما عاشته روسيا سنة 1917، حيث طعنت في ظهرها بينما كانت تخوض الحرب العالمية الأولى لسرقة النصر منها، مؤكدا أن روسيا لن "تسمح بتكرار ذلك وسوف تحمي شعبها من أي تهديد، وأي خيانة داخلية".

م ز

/ تعليق عبر الفيس بوك