web site counter

الذاكرة الفلسطينية.. أهم أحداث 13 يونيو

غزة - صفا

تزخر الذاكرة الفلسطينية بسلسلة من الأحداث المهمة التي توافق ذكراها يوم الثلاثاء 13 يونيو/ حزيران، منها ما يتعلق بجرائم الاحتلال الإسرائيلي وأخرى ببطولات شعبنا ومقاومته.

وكالة "صفا" تستعرض في هذا التقرير أهم هذه الأحداث:

13/ يونيو/ 1266

القائد المملوكي الظاهر بيبرس يبدأ حصاره لمدينة صفد التي سقطت بعد أكثر من محاولة اقتحام، ورمي بالمنجنيق، ثم استسلم الصليبيون داخلها يوم 18 تموز من العام نفسه بعد أن طلبوا الآمان وتعهدوا بالخروج من المدينة دون سلاح أو أي من وسائل الحرب، ولا حتى ذخائرهم أو من ممتلكات المدينة من ذهب وفضة.

13/يونيو/ 1980.. تحريم العمل في جدار الفصل العنصري

المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في فلسطين، يصدر فتوى شرعية تؤكد على أن كل من يعمل في جدار الفصل العنصري، الذي تقيمه "إسرائيل" في عمق الأراضي الفلسطينية أو يسهم في بنائه أو يقدم تسهيلات أو مواد أو مشورة لبنائه، فهو خارج عن الملة وعن إجماع الشعب وثوابته الوطنية.

13/يونيو/1980

دول السوق الأوربية المشتركة تصدر بيانًا في البندقية يؤيد حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني.

13/يونيو/1997

كمن مقاتلو "القسام" لسيارة مستوطنين في منطقة قطنة بالقدس المحتلة، أوقع الهجوم جريحًا إسرائيليا فيما عاد المقاتلون بسلام.

13/يونيو/2001

السلطة الفلسطينية توافق على مبادرة "تينت" الأمريكية والقاضية بجمع أسلحة المقاومة الفلسطينية ومنع انطلاق العمليات الفدائية من أراضيها.

13/يونيو/2003

كمن مقاتلو القسام في قرية يعبد قضاء جنين، لمستوطن إسرائيلي فقتلوه بعد إطلاق النار عليه وعاد المجاهدون بسلام.

13/ يونيو/ 2006

استشهاد محمد الوادية أحد القادة الميدانيين بالوحدة الصاروخية لسرايا القدس في قصف إسرائيلي استهدف السيارة التي كان يستقلها شرق مدينة غزة.

م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك