رغم رفع نسبة الفائدة

ارتفاع الدولار مقابل الشيقل.. الأسباب والتوقعات

غزة - خاص صفا

سجل الدولار الأمريكي ارتفاعًا ملحوظًا مساء الثلاثاء مقابل الشيقل الإسرائيلي بعد حالة من الاستقرار السعري خلال فترة الـ 3 أسابيع الأخيرة، حيث بات على أعتاب السبعينات.

ويصرف الدولار الأمريكي بـ (3.70-3.71) مقابل الشيقل الإسرائيلي في هذه الأوقات بعد أن سادت حالة من الاستقرار السعري بين العملتين، حيث سجل صباح اليوم (3.65)، بما يعني زيادة ما يقارب نصف شيقل للدولار الواحد.

وعزا المختص بالشأن الاقتصادي أحمد أبو قمر هذا الارتفاع خلال حديثه لوكالة "صفا"، نتيجة التخوفات من الأحداث الأمنية التي حذر منها جنرالات في الجيش الإسرائيلي في ظل تسخين الجبهة الشمالية لفلسطين المحتلة مع حزب الله اللبناني، والحديث عن قرب هجوم إسرائيلي على إيران مع تقدم الأخيرة في مجال التطور النووي وقرب صناعة القنبلة النووية، وفق الزعم الإسرائيلي.

وأوضح أبو قمر، أن هذه التخوفات وعدم الاستقرار السياسي والأمني داخل الكيان الإسرائيلي أرخى بظلاله على المستثمرين، خاصة أولئك الذين يمتلكون كميات كبيرة من عملة الشيقل وتركوه بالسوق، ما أدى إلى ضعفه أمام الدولار الأمريكي.

ولفت إلى أن خطوة رفع البنك المركزي الإسرائيلي لنسبة الفائدة أمس الاثنين بنسبة ربع نقطة لم يؤثر على الأسواق داخل الكيان التي كانت مُسعِرة نفسها على استقرار الأسعار وتأرجحها ربما قليلاً، فيما أثرت الأخبار السياسية والأمنية على سعر الصرف بشكل ملحوظ.

وحول الفترة القادمة، أشار المختص أبو قمر إلى أنه لا يمكن الحديث عن رفع سقف التوقعات لسعر صرف الدولار/ شيقل، حيث من المتوقع أن يبقى السعر في نهاية الستينات، خاصة في ظل تأجيل وتجميد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لما يسمى التغييرات القضائية.

ووفق أبو قمر، فإنه وفي حال تم العمل وإقرار هذه التغييرات فيما بعد، فإنه من المتوقع أن يصل سعر صرف الدولار/شيقل لمنتصف السبعينات (3.75- ... ).

وفي السياق، ينصح المختص بالشأن الاقتصادي المواطنين باقتناء معدن الذهب خلال الأيام القريبة في ظل التوقعات بارتفاع أسعاره في الربع الثالث والأخير من العام الجاري.

 

أ ش

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة