بنك أوروبي يستحوذ على بنك "وادي السيليكون" مقابل جنيه إسترليني واحد

غزة - صفا

استحوذ بنك "إتش إس بي سي" (HSBC) الأوروبي -اليوم الاثنين- على وحدة بنك وادي السيليكون (سيليكون فالي SVB) الأميركي في بريطانيا مقابل جنيه إسترليني واحد، في حين يراقب صندوق النقد الدولي تداعيات  انهيار البنك.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"إتش إس بي سي" في بيان له:"إن هذا الاستحواذ يتمتع بمردود إستراتيجي ممتاز على أعمالنا في المملكة المتحدة".

وذكر وزير الخزانة البريطاني جيريمي هنت أن الحكومة وبنك إنجلترا سهّلا بيع وحدة بنك وادي السيليكون في بريطانيا إلى "إتش إس بي سي"، في خطوة من شأنها حماية الودائع دون دعم من دافعي الضرائب.

وأوضح  أن هذا الإجراء "يضمن حماية ودائع العملاء ومواصلة العمل المصرفي كالمعتاد، من دون دعم من دافعي الضرائب… ويسعدني أننا توصلنا إلى حل في مثل هذا الوقت القصير".

وتابع بالقول "إتش إس بي سي هو أكبر بنك في أوروبا، ومن المفترض أن يشعر عملاء بنك وادي السيليكون في المملكة المتحدة بالاطمئنان إزاء القوة والأمان" الذي يعنيها هذا الاستحواذ.

قلق إسرائيلي

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزارة المالية الإسرائيلية وبنك إسرائيل وهيئة الأوراق المالية شكلوا فريقًا مخصصًا لدراسة نتائج انهيار بنك "وادي السيليكون الأمريكي SVB".

وأوضح موقع والا العبري أن تشكيل الفريق جاء بناءً على طلب وزير المالية الإسرائيلي "بتسلئيل سموتريتش"، بسبب التأثير المحتمل على شركات الهايتك الإسرائيلية، وهو ما قد يؤثر على الاقتصاد الإسرائيلي.

يُشار إلى أن البنك يقع في المرتبة الـ16 من حيث الحجم في أميركا بأصول تبلغ 200 مليار دولار، وهو مقرض كبير للشركات الناشئة الكبيرة في قطاع التكنولوجيا بوادي السيليكون في ولاية كاليفورنيا.

المصدر: الجزيرة+وكالات

 

أ ق

/ تعليق عبر الفيس بوك