تدريب فريق من القطاع بمراحله الأخيرة

"الصحة": زراعة الكلى في غزة تحقق تقدمًا ملموسًا

زراعة الكلى في غزة - أرشيفية
غزة - خاص صفا

أكدت وزارة الصحة بغزة، السبت، أن عملية زراعة الكلى في القطاع حققت تقدمًا ملموسًا مؤخرًا، مشيرة إلى أن عملية تدريب فريق طبي متخصص في هذا المجال شارفت على الانتهاء.

وبدأت عمليات زراعة الكلى في قطاع غزة منذ عام 2013، من أجل محاولة إنقاذ مئات المرضى في ظل معاناة القطاع الصحي في غزة من نقص كبير في المعدات والأدوات جراء الحصار.

وقال رئيس وحدة زراعة الأعضاء في وزارة الصحة يحيى خضر في حوار مع وكالة "صفا": "عملية زراعة الكلى منذ بدايتها في غزة عام 2013 كانت تعتمد على الوفود الخارجية القادمة للقطاع".

وأضاف خضر، "لكن خلال هذا العام ركزت وزارة الصحة على توطين الخدمة داخل مستشفيات القطاع وشكلنا فريقًا من أطباء غزة للتدرب بشكل كامل على موضوع الزراعة، وهو في مراحله الأخيرة".

وأردف، "الأطباء لدينا أصبحوا يستطيعون إجراء زراعة الكلى لكن تحت إشراف وفود خارجية".

وأشار خضر إلى أن آخر العمليات قبل يومين أجريت بواسطة فريقنا الوطني المُشَكّل من وزارة الصحة بمتابعة بسيطة من وفد قادم إلى غزة، وتكللت بالنجاح.

وتابع، "نحن حاليًا في إطار إنشاء وحدة كاملة لزراعة الكلى داخل وزارة الصحة".

وأجريت 128 عملية زراعة كلى داخل مستشفيات قطاع غزة منذ عام 2013، بينها 7 عمليات أجريت منذ بداية العام الجاري، بحسب المسؤول في "الصحة".

تحديات وعقبات

وأكد خضر أن أكبر التحديات التي تواجه عملية زراعة الكلى في القطاع، تحصيل المريض لمتبرع من داخل القطاع، وتطابق أنسجة المريض مع أنسجة المتبرع.

وذكر أن فحص تطابق الأنسجة غير متوفر في قطاع ما يضطرنا لإرسال عينات خارج القطاع لفحصها، منوهًا إلى أن وزارة الصحة بغزة تعمل جاهدة على توفير هذه الخدمة.

ومضى قائلًا: "مع انتهاء تدريب الأطباء وإمكانية إجراء الزراعة بشكل كامل دون إشراف خارجي تكون خدمة تطابق الأنسجة في غزة اكتملت إن شاء الله".

زراعة كلى المتوفين

وحول إمكانية زراعة كلى من أشخاص متوفين، أكد رئيس وحدة زراعة الأعضاء في وزارة الصحة أن هذا الأمر ممكن من ناحية عملية.

واستدرك: "لكن ذلك مرهونًا بعدة أمور منها وجود مختبر فحص الأنسجة داخل القطاع وأخذ العينة من المريض قبل وفاته بفترة من أجل فصحها، إضافة لموافقته على التبرع".

واستطرد خضر، "يمكن أن تسير وزارة الصحة باتجاه فتح باب التبرع بالكلى من الأشخاص المتوفين، لكن ذلك يحتاج إلى ثقافة عامة لدى المواطنين، وأن يتوفر لدينا بنك أعضاء، مع أهمية توافر فحص تطابق الأنسجة".

وأكد المسؤول أن وزارة الصحة بغزة تعمل على إنشاء بنك أعضاء وتشكيل وحدة خاصة بزراعة الكلى وتوفير فحص تطابق الأنسجة.

ويبلغ عدد مرضى الفشل الكلوي في غزة نحو 900 مريض.

وتشكو وزارة الصحة في غزة من شح الأدوية والأدوات والمستلزمات الطبية في ظل حصار إسرائيلي مفروض على القطاع منذ عام 2006.

م ز

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة