التنمية لـ"صفا": صرف مخصصات الشؤون "في القريب العاجل"

غزة - خاص صفا

كشفت وزارة التنمية الاجتماعية، يوم الخميس، أنها ستصرف مخصصات الأسر المستفيدة من برنامج التحويلات النقدية "في القريب العاجل".

وقال مفوض عام وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة لؤي المدهون، في حديث خاص مع وكالة "صفا": "نعمل على صرف المخصصات بما يحقق العدالة لجميع الأسر المدرجة على البرنامج ونطمئن كل الأسر أن عملية الصرف ستكون في القريب العاجل".

وأضاف أن الوزارة تسعى لصرف الدفعة خلال شهر مارس/ آذار الجاري.

وذكر أن "المعيق الرئيس لصرف المخصصات للأسر هو الاحتلال الإسرائيلي بسبب حجبه أموال المقاصة وعدم صرفها للحكومة الفلسطينية".

وحول قيمة الدفعة الجديدة، قال المدهون: "إلى حد ما ستكون الدفعات كاملة، والتوزيع سيكون بما يحقق العدالة لجميع الأسر".

ولفت إلى أن الوزارة تقدم مساعدات للأسر المدرجة على البرنامج كان آخرها دفعة قيمتها 700 شيكل قبل 10 أيام، لأكثر من 11 ألف أسرة جلّهم من غزة، كما تم صرف مساعدة مالية بقيمة 700 شيكل من البنك الدولي لنحو ثلاثة آلاف مريض توجهوا للوزارة.

وأمس الأربعاء، نظّمت الهيئة العليا للمطالبة بحقوق فقراء ومنتفعي الشؤون الاجتماعية في غزة وقفة احتجاجية للمطالبة بصرف مخصصاتهم المالية، خاصةً مع اقتراب شهر رمضان المبارك، مهددين بتصعيد احتجاجاتهم في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

وصرفت مخصصات الشؤون الاجتماعية دفعة كاملة آخر مرة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بعد انقطاع دام نحو عامين.

وتتحصل أكثر من 116 ألف أسرة على المخصصات النقدية، بينها نحو 80 ألفًا من قطاع غزة الذي يعاني حصارًا مشددًا.

ويفترض صرف الأموال للأسر بمبالغ مختلفة، وفق محددات معروفة، مرة كل ثلاثة أشهر، لكن ذلك لم يُعمل به خلال السنتين الماضيتين.

ويُسهم الاتحاد الأوروبي بنحو 50% من الدفعة الواحدة التي تصرف لأسر الشؤون الاجتماعية، بينما تدفع السلطة النصف الآخر من موازنتها.

م ز/أ ج

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة