web site counter

بعد 4 سنوات على المريخ

ناسا تعلن فقدان الاتصال بمسبار إنسانيت وانتهاء مهمته

مسبار إنسانيت
نيويورك - صفا

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" انتهاء مهمة مسبار إنسانيت على كوكب المريخ، جراء نفاد الطاقة بعد 4 سنوات من إطلاقه إلى الكوكب الأحمر.

وأفادت "ناسا" في بيان، بأن مراقبي المهمة فقدوا الاتصال بمركبة الهبوط مما دفعهم إلى استنتاج أن بطاريات المركبة الفضائية التي تعمل بالطاقة الشمسية قد نفدت.

وقالت إنها ستواصل الاستماع إلى إشارة، على الرغم من أن المزيد من الاتصالات يعتبر أمرا غير مرجح. وكانت آخر مرة تواصلت فيها "إنسايت" مع الأرض في 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

يذكر أن "ناسا" قالت في وقت سابق إن فريق "إنسايت" يتوقع أن تكون مركبة الهبوط "غير صالحة للعمل" بحلول ديسمبر/كانون الأول لأن ألواحها الشمسية تنتج طاقة أقل بشكل متزايد مع استمرار تراكم الغبار عليها.

وفي 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018 أعلنت "ناسا"، الإثنين، هبوط المركبة الفضائية "إنسايت" على سطح المريخ، في مهمة هدفت لاستكشاف باطن الكوكب الأحمر.

وبعد نحو شهر من بدء مهمته نجح "إنسايت" في وضع أول جهاز لقياس الزلازل على سطح المريخ والذي يدعى "أداة التجربة الزلزالية للبنية الداخلية"، (SEIS).

كما سجل "إنسايت" الذي جهز بمقياس زلازل فائق الحساسية فرنسي الصنع، أكثر من 1300 "هزة على المريخ"، بعضها ناجم عن سقوط نيازك.

وقبل عام، سقط نيزك كان قويا لدرجة أنه تسبب في تناثر كتل جليدية على سطح المريخ.

م ز

/ تعليق عبر الفيس بوك