web site counter

ماذا قال محللون عن كلمة هنية بذكرى انطلاقة حماس؟

متابعة صفا - صفا

تابع المحللون والمختصون بالشأن السياسي بأهمية خطاب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين للحركة.

وألقى هنية، الإثنين، خطابا في ذكرى الانطلاقة تحدث فيه عن أولويات حركته خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا أن الضفة الغربية المحتلة أمام مرحلة جديدة من المواجهة ستشهد المزيد من العمليات.

وقال هنية إن القدس محور الصراع مع الاحتلال وهي التي تجمع كل معالم هذا الصراع وتمثل العنوان الجامع والموحد لشعبنا وأمتنا في كل زمان ومكان، مشددا على أن حماس تعمل على جميع من أجل إنجاز واستكمال الوحدة الوطنية.

 وأضاف أن "حماس لن تتواني في التخطيط والعمل من أجل تحرير أسرانا" مؤكدا أن كتائب القسام مصممة على إنجاز صفقة مشرفة مهما كلفنا ذلك من ثمن، كما أنجزت صفقة وفاء الأحرار عام 2011.

توقيت حساس

ورأى محللون أن خطاب هنية جاء في توقيت حساس تمر به القضية الفلسطينية، خاصة مع دعوات المستوطنين لاقتحام كبير المسجد الأقصى في الثامن عشر من الشهر الجاري، مشيرين إلى أن الخطاب عكس توجهات حماس بالفترة المقبلة.

وقال الكاتب والمحلل السياسي إياد القرا في حديث لإذاعة الأقصى تابعته "صفا" إن خطاب هنية أكد على استراتيجيات حماس في التعامل مع المتغيرات المحيطة بالثوابت الوطنية.

وأشار إلى أن القدس والأقصى لم تغب عن الخطاب، وقد تحدى حكومة الاحتلال القادمة بأن تهديداتها لن ترهب حماس.

وبين القرا أن الخطاب أكد على أن ملف التطبيع لم يعد قادراً على التقدم في ظل الالتفاف العربي والإسلامي حول القضية الفلسطينية، وهذا ما بدا واضحاً في مونديال قطر 2022.

وأكد المحلل، أن حماس تقدم اليوم نموذجاً في التمسك بالثوابت الوطنية، لافتا إلى أن هنية بعث رسائل عدة في خطابه، أبرزها للاحتلال بأن المقاومة مستعدة لأي مغامرة إسرائيلية.

رسالة طمأنة

بدوره أوضح الكاتب والمحلل السياسي وسام أبو شمالة في حديث لإذاعة الأقصى، أن خطاب رئيس حركة حماس أكد أن المعركة مع الاحتلال الإسرائيلي مستمرة، حتى تحقيق شعبنا أهدافه بالتحرير والعودة.

وأضاف أبو شمالة أن الخطاب وجه رسالة للأطراف الإقليمية والدولية أن نهج حركة حماس يتمثل في تعميق العلاقات مع الأمة العربية والإسلامية.

وأوضح أن الخطاب عبارة عن رسالة ثقة وطمأنة للشعب الفلسطيني بأن الحركة على نهج القادة الشهداء.

خطاب شامل

فيما رأى الكاتب والمحلل السياسي مصطفى الصواف في حديث لقناة الأقصى أن خطاب القائد هنية شامل لكل النقاط وأكد فيه على ثوابت الحركة والمقاومة.

وأشار إلى أن حماس لا تزال على ثوابتها التي انطلقت من أجلها.

وقال الصواف إن حركة حماس تطورت بشكل كبير وحققت إنجازات كثيرة بكل الجوانب، مشدداً على أن حماس تؤمن بأن المقاومة هي طريق تحرير الأرض من دنس الاحتلال.

وتستعد حركة حماس لإقامة مهرجان مركزي يوم الأربعاء المقبل في مدينة غزة لإحياء ذكرى انطلاقتها الخامسة والثلاثين، من المقرر أن يشهد كلمة مهمة لرئيس الحركة في القطاع يحيى السنوار تتضمن سلسلة من الرسائل.

م ز/أ ق

/ تعليق عبر الفيس بوك