كافيه "الجدار".. فلسطينيون يستمتعون بكأس العالم قرب "السياج الأمني"

خان يونس - هاني الشاعر - صفا

بعيدًا عن أجواء الحرب والدمار وإطلاق النار التي اعتاد عليها سكان بلدة خزاعة الحدودية شرقي محافظة خان يونس جنوبي قطاع؛ يستمتع عشرات الشبان بمتابعة كأس العالم قطر 2022 بشغف، داخل الكافيه الأقرب للسياج الأمني الفاصل مع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

"الجدار" هو اسم الكافيه الذي لا يبعُد سوى 800 متر عن السياج الأمني، ويطل مباشرةً على الأبراج والآليات العسكرية الإسرائيلية التي تتحرك يوميًا؛ دون أن يكترث هؤلاء لتلك المشاهد التي اعتادوا عليها منذ عقدين ونيف.

تتعالى أصوات وهتاف رواد الكافيه على صوت إطلاق النار ومحركات الآليات العسكرية الإسرائيلية، وهم يشجعون الفريق الذي يساندوه خاصة إن كان عربيًا؛ حتى بات ذاك المكان متنفسًا لسكان البلدة الحدودية.

ويستغل رواد الكافيه من سكان "خزاعة" التي يقطنها قرابة 15 ألفًا، الهدوء النسبي على الحدود، فيبقون داخل المكان حتى منتصف الليل؛ لكنهم إذا شعروا بالخطر أو بأي أحداث ميدانية فيعزفون عن التوجه، كونه مطُل بشكلٍ مباشر على الحدود.

واستوحى مالكو المكان وهم ثلاثة شبان في العشرين من عمرهم اسم الكافيه "الجدار"، من جدارٍ خراساني بطول 20 مترًا، وهو بارتفاع عشرة، وضع لحماية المنازل والمارين في الشارع الرئيس للبلدة من نيران قوات الاحتلال الإسرائيلي؛ بحسب إسلام النجار "أحد المالكين".

ويقول النجار لمراسل "صفا": "خزاعة بلدة حدودية بحاجة لأماكن ترفيهية وأماكن بمثابة مُتنفس للسكان، الذين يتعرضون للانتهاكات بشكل شبه يومي، وتجرعوا مرار الحروب، بالتالي فكرنا في إقامة هذا الكافيه، ولم نجد أنسب من هذا المكان رغم قربه من السياج الأمني وخطورته".

ويضيف "افتتحنا هذا المكان منذ أشهر، وتفاجأنا بالإقبال الكبير من قبل الناس سواء سكان البلدة وخارجها من بلدات مجاورة، ويبقى العمل مستمر حتى بعد منتصف الليل ما دام الوضع الأمني هادئ، خاصة فترة كأس العالم".

ويتابع "الخوف يساورنا رغم الهدوء، فقد نتعرض في أي لحظة لإطلاق نار عشوائي أو قنابل غاز وخلاف ذلك؛ بالتالي في حال حدوث أي شيء نغادر فورًا".

ويشير النجار إلى أنهم استعدوا جيدًا لكأس العالم من خلال تهيئة المكان ورفع جميع أعلام الدول المشاركة، خاصة قطر التي يقام فيها، وأعلام الدول العربية المشاركة؛ وسط مشاركة ومساندة واسعة للفرق العربية.

 
📹 فيديو صفا| "كافي الجدار".. فلسطينيون يستمتعون بكأس العالم قرب "السياج الأمني" بغزة

📹 فيديو صفا| "كافي الجدار".. فلسطينيون يستمتعون بكأس العالم قرب "السياج الأمني" بغزة

Posted by ‎وكالة صفا‎ on Tuesday, November 22, 2022

 

م ت
جوال

/ تعليق عبر الفيس بوك