كشف نوعية طائرة التجسس الهجومية التي سقطت في النقب

القدس المحتلة - ترجمة صفا

سمحت الرقابة العسكرية الإسرائيلية عصر اليوم الخميس بكشف النقاب عن نوعية الطائرة الهجومية التي تحطمت الليلة الماضية في النقب.

ووفقاً لموقع "والا" العبري فالطائرة من طراز "شوفال" وهي طائرة تجسس فائقة التطور ومحملة بالصواريخ الهجومية وأنظمة الرادار المتطورة ويبلغ ثمنها عشرات ملايين الشواقل.

وبين الموقع أن قوات معززة من الجيش هرعت إلى مكان تحطم الطائرة خشية وصول فلسطينيين من النقب إليها وبالتالي وضع اليد على أنظمة حساسة وصواريخ.

وطائرة "شوفال" معدة لمهام مختلفة ومزودة بتشكيلة صواريخ وقنابل متعددة الأهداف بالإضافة لرادار فائق التطور ومجسات حساسة وقادرة على الطيران لمدة 40 ساعة متواصلة ولمسافة تصل إلى 350 من مكان إطلاقها وعلى ارتفاع 30 ألف قدم وتعمل في تضاريس معقدة.

ويبلغ طول الطائرة 8.5 متر وطول الأجنحة 16.60 متر ، كما يبلغ وزن حمولتها القصوى 250 كغم وتشبه الطائرات الهجومية بدون طيار من طراز " هرمس 450 وهرمس 900".

وفي العام 2001 تحطمت طائرة من ذات الطراز خلال تجربة اقلاعها لدى الجيش وفي آب 2016 تحطمت طائرة ثانية خلال طلعة تدريبية لدى الصناعات الجوية وفي أيلول من العام الجاري تحطمت طائرة من ذات الطراز في البحر وقرر قائد سلاح الجو أمس تجميد الطلعات الجوية لذات الطراز إلى حين الانتهاء من التحقيق.

م ت/ع ص

/ تعليق عبر الفيس بوك