web site counter

كسوف الشمس الجزئي يعطل المدراس غداً الثلاثاء .. وتحذيرات من مخاطر الظاهرة

كسوف الشمس الجزئي يعطل المدارس المدراس غداً الثلاثاء .. وتحذيرات من مخاطر الظاهرة
صفا

يشهد العالم غداً الثلاثاء 25-10-2022، كسوفاً جزئياً للشمس يشمل مناطق واسعة من نصف الكرة الشمالي، حيث سيكون مشاهداً في معظم الوطن العربي وأوروبا وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا، وهو الكسوف الثاني والأخير للعام الحالي.

 وتدوم ظاهرة كسوف الشمس الجزئي على مستوى الكرة الأرضية غداً، 4 ساعات و4 دقائق، ما بين 11:58 صباحاً و04:02 عصراً بتوقيت مكة المكرمة، تبدأ في أيسلندا وتنتهي قبالة الهند.

ظاهرة كسوف الشمس

يحدث كسوف الشمس عندما تتراصف الشمس والقمر والأرض على خط مستقيم. وعندما تكون المحاذاة مثالية تقريباً، يلامس مخروط ظل القمر سطح الأرض ويعيق القرص الشمسي بأكمله، وعندها يكون الكسوف كليّاً.

وذكر مرصد باريس في بيان اليوم، أن هذه المرة لن يلمس ظل القمر الأرض ولن يكون من الممكن مشاهدة الاختفاء التام لقرص الشمس في أي مكان.

وقال عالم الفلك في مرصد باريس، فلوران ديليفلي، إنه عند الحد الأقصى للكسوف المتوقع فوق كازاخستان، ستكون الشمس مخفية بنسبة 82.2%، لكن ذلك لن يكون كافياً لإحداث الظلام الدامس في وضح النهار.

وأوضح أنه لبدء الشعور بالظلام في السماء، وإدراك نوع من الضوء البارد، فإنك تحتاج على الأقل إلى 95% من التعتيم على الشمس.

وسيتمكن سكان المناطق المعنية من رؤية الكسوف شرط أن يكون الطقس جيداً، من خلال النظر إلى الشمس بنظارات مناسبة وجديدة، لتجنب حروق العين، أو استخدام أدوات مكبرة (مناظير أو تلسكوبات) مع مرشح، متوفرة في المراكز التي ستنظم المراقبة.

كسوف الشمس الجزئي يعطل المدارس في الكويت

أعلنت وزارة التربية الكويتية عن تعطيل المدارس في الكويت يوم غد الثلاثاء، بسبب الكسوف الجزئي للشمس بناءً على توصيات وزارة الصحة.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، بأن العطلة ستكون فقط ليوم الثلاثاء، وستشمل كافة المدارس الحكومية والخاصة، على أن تستأنف الدراسة بعد غد الأربعاء.

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم، إن هذا القرار يأتي نظرا للكسوف الجزئي الذي ستمر به البلاد يوم غد الثلاثاء عند الساعة 1:20 ظهرا.

وأكدت حرصها الدائم على سلامة الطلبة وتوفير البيئة التعليمية المناسبة، وبناء على توصيات وزارة الصحة بعدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة قبل الكسوف بساعتين لحماية العين.

كسوف الشمس في السعودية

ستشهد كامل مناطق المملكة العربية السعودية الكسوف الجزئي للشمس بكافة مراحله ولكن بنسب متفاوتة، حيث ستحظى المنطقة الوسطى والشمالية الشرقية وشرق المملكة بنسبة كسوف أعلى، مقارنة ببقية المناطق الأخرى وذلك ما بين 01:30 بعد الظهر و03:50 عصراً.

كسوف الشمس في مكة المكرمة

كما ستشهد مكة المكرمة الكسوف الجزئي لمدة ساعتين و7 دقائق، ابتداءً من الساعة 01:33 بعد الظهر وسيصل الكسوف ذروته العظمى عند الساعة 02:39 بعد الظهر بنسبة (22.1%)، وسينتهي عند الساعة 03:40 عصرًا.

كسوف الشمس في المدينة المنورة

وسيبدأ الكسوف الجزئي في المدينة المنورة عند الساعة (01:24 بعد الظهر) وسيصل ذروته العظمى الساعة (2:33 بعد الظهر) بنسبة (27.1%)، وسينتهي عند الساعة 03:37 عصرًا بعد ساعتين و13 دقيقة.

كسوف الشمس في الرياض

أما العاصمة الرياض فسيكون الكسوف الجزئي بنسبة 33.5%، وسيستمر لمدة ساعتين و15 دقيقة، حيث سيبدأ عند الساعة 01:32 بعد الظهر وسيصل ذروته العظمى عند الساعة 02:42 بعد الظهر وسينتهي عند الساعة 03:47 عصراً.

كسوف الشمس في جدة

ستشهد مدينة جدة الكسوف الجزئي الذي سيدوم لمدة ساعتين و6 دقائق، ابتداءً من الساعة 01:32 بعد الظهر، ثم سيصل ذروته العظمى عند الساعة 02:38 بعد الظهر بنسبة 21.5%، وسينتهي عند الساعة 03:38 عصرًا.

ولمراقبة الكسوف يجب عدم النظر أبدًا إلى الشمس مباشرة بدون حماية مناسبة، لأن ذلك قد يضر بحاسة البصر، لذلك يجب اتباع عدد من الطرق لمراقبة الكسوف بأمان مثل نظارات الكسوف فهي منخفضة التكلفة وفعالة في منع أشعة الشمس الضارة.

كسوف الشمس في العراق

تشهد سماء العراق غداً الثلاثاء 25-10-2022، كسوفاً جُزئياً للشمس، حيث من المُتوقع أن تكون نسبة كسوف الشمس في بغداد حوالي 46.3%، ويبدأ في تمام الساعة 1:06 ظهراً، وتكون الذروة في بغداد عند الساعة 2:23 ظهراً أما نهاية الكسوف ستكون عند الساعة 3:35 ظهراً.

وتشهد العراق ظروفاً جوية خلال فترة الكسوف، فمن المتوقع أن تتفرق السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية خاصة في المناطق الوسطى والغربية، لكنها لن تكون مُعيقة لعمليات الرصد.

كسوف الشمس في مصر 

يمكن رؤية كسوف الشمس في القاهرة خلال الساعة 12 ظهراً تقريباً، وستكون ذروة الكسوف الجزئي في تمام الساعة 01:09 ظهرا تقريباً، حيث يغطي قرص القمر حوالي 37.3% من قرص الشمس. 

وينتهي الكسوف الجزئي للشمس في الساعة 02:16 تقريباً، وبذلك يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته في القاهرة وحتى نهايته ساعتين و16 دقيقة تقريباً.

في حين ستشهد مدينة العريش أكبر قدر من الكسوف بنسبة 39.7% ومدته نحو ساعتين و23 دقيقة، وأقل قدر سيكون في مدينة أبوسمبل بنسبة 23% ومدته نحو ساعة و59 دقيقة.

معهد الفلك يفتح أبوابه للجمهور مجانا لرصد كسوف الشمس

ويفتح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أبوابه للجمهور والمهتمين وهواة رصـد هذه الظواهر الفلكية بمرصد حلوان، ويكون هناك فريق بحثي مزود بأجهزة رصد متطورة لمتابعة الحدث، وأجهزة مخصصة للجمهور مزودة بمرشحات ضوئية خاصة.

ومن المقرر أن ينقل الحدث على الهواء مباشرة من مركز الرصـد عن طريق الشبكة الدولية للمعلومات، وعلى موقع المعهد الرسمي وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمعهد.

تحذيرات من مخاطر كسوف الشمس

تحذيرات كثيرة تم توجيهها للمواطنين من خطورة النظر المباشر إلى قرص الشمس خلال فترة الكسوف؛ كونه يعرض شبكية العين لأضرار بالغة بسبب دخول الإشعاعات المختلفة (الضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء)، والتي قد تسبب العمى المؤقت أو الدائم.

كما تم التحذير من استخدام النظارات الشمسية بكافة أنواعها أو صفائح الأشعة السينية أو زجاج اللحام.

الأوقاف تدعو لصلاة الكسوف

دعت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، إلى الاقتداء بالسنة النبوية في أداء الصلاة والدعاء والذكر عند كسوف الشمس المتوقع غداً الثلاثاء.

وقررت الوزارة إقامة صلاة الكسوف بناء على فتوى صادرة من دائرة الإفتاء العام، والتي تبين حكم صلاة الكسوف والخسوف وكيفيتها وفضلها باعتبارها سنة مؤكدة، ويبدأ وقتها من ظهور الكسوف أو الخسوف إلى حين انجلائه.

ووفق الفتوى، يُسن لصلاة الكسوف الاغتسال، وأن تصلى جماعة في المسجد دون أذان أو إقامة، ويخطب الإمام بعد الصلاة خطبتين كخطبة العيد.

أما صفتها فهي ركعتان في كل ركعة قيامان وركوعان، ويقرأ المصلي الفاتحة في كل قيام وما تيسر من القرآن الكريم ويطيل القراءة، كما يصح صلاتها بشكل منفرد، ويُسن عند حدوث الكسوف أو الخسوف الإكثار من ذكر الله تعالى والاستغفار والتكبير، والصدقة والتقرب إلى الله تعالى بالأعمال الصالحة.

كما وجهت الوزارة أئمة المساجد لأداء صلاة الكسوف بالهيئة التي وردت في السنة النبوية، وعدم المشقة على المصلين، وحثهم للإقبال على الله تعالى بالتوبة والإنابة، والعمل الصالح والصدقات والتوجه لله بخالص الدعاء.

/ تعليق عبر الفيس بوك