انتخاب باحث فلسطيني زميلًا بالأكاديمية البريطانية "مدى الحياة"

لندن - صفا

انتخبت الأكاديمية البريطانية الفلسطيني اللاجئ من سورية البروفيسور ساري حنفي وهو رئيس قسم علم الاجتماع والأنتروبولوجيا والدراسات الإعلامية في كلية الفنون والعلوم يوم 21 تموز/ يوليو الجاري، زميلًا لها (مدى الحياة)، تقديراً لمساهمته في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

والباحث حنفي ابن مخيم اليرموك هو أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأمريكيَّة في بيروت، ورئيس تحرير المجلة العربية لعلم الاجتماع.

ويعد حنفي أحد أهمّ رموز الدرس السوسيولوجي في العالم العربي، متخصص في سوسيولوجيا الهجرة واللاجئين والسوسيولوجيا السياسية والعدالة الانتقالية.

ولدى حنفي عدد كبير من المقالات وثمانية كتب مؤلفة أو محررة، من أهمها: عبور الحدود وتبدل الحواجز، سوسيولوجيا العودة الفلسطينية (بالعربية والإنجليزية)، بروز النخبة الفلسطينية المعولمة، المانحون والمنظمات الدولية، والمنظمات غير الحكومية المحلية، بالإضافة إلى دراسة مقارنة مع مصر، وكتاب بين عالمين (في عام 2007)، رجال الأعمال الفلسطينيون في الشتات وبناء الكيان الفلسطيني.

وفاز الدكتور حنفي بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لعام 2014، عن أبحاثه حول التأخر في الإنتاج المعرفي في المجتمعات العربية وتأثيره على التغيير الاجتماعي.

يُذكر أن الأكاديمية الوطنية البريطانية للعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية التي تأسست في بريطانيا عام 1902، وحصلت على ميثاقها الملكي في نفس العام، هي مؤسسة خيرية مستقلة ومسجلة تتمتع بالحكم الذاتي، ويقع مقرها في 10-11 كارلتون هاوس تيراس في لندن، وهي الآن زمالة لأكثر من 1600 من كبار الباحثين في جميع التخصصات عبر العلوم الإنسانية والاجتماعية، كما أن لها هيئة تمويل للمشاريع البحثية في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

ر ب

/ تعليق عبر الفيس بوك