تسجيل 450 إصابة أمس

الصحة بغزة لـ"صفا": منحنى كورونا يتصاعد والإقبال على اللقاح ضعيف

غزة - خاص صفا
قال رئيس قسم الأوبئة والرصد الوبائي في وزارة الصحة هيثم عمران، إن قطاع غزة يشهد ارتفاعا ملحوظا في وتيرة الإصابات اليومية بفيروس كورونا، وأن المنحنى الوبائي داخل القطاع في تصاعد مستمر.
 
وأوضح عمران الأحد في حديث خاص لـ "صفا"، أن يوم أمس شهد تسجيل (450) إصابة، مشيرًا إلى أنه من أصل (200) فحصا تم تسجيل (130) إصابة.
 
ولفت إلى أن الإصابات من كل الفئات العمرية، خاصة كبار السن من أصحاب الأمراض المزمنة.
 
ووفق رئيس قسم الأوبئة، فإن وزارة الصحة بغزة عزّزت من جهوزيتها من خلال نشر مراكز الفحص والتطعيم في جميع أنحاء القطاع، "ومراكز الفرز بالمشافي تستقبل الحالات الحرجة والخطيرة".
 
وفيما يخص اللقاحات، أشار عمران إلى أن نسبة الاقبال على تلقي اللقاح لا زالت ضئيلة، "والأصل أن يكون الاقبال كبير حتى نعدي هذه الموجة من الإصابات".
 
ودعا إلى أخذ التطعيمات لغير المطعمين وكذلك الجرعات التعزيزية.
 
وأضاف " نسبة الإقبال على التطعيم ضعيفة وغير مرضية والفترة الزمنية للتطعيم 6 شهور، ويجب تعزيزها، ووفق الدراسات فإن فترة المناعة لا تتعدى الـ 6 أشهر، وقريبا سنرسل رسائل للمواطنين تخص الجرعة الرابعة لمن حصل على 3 تطعيمات".
 
وتابع " أما بخصوص فحوصات كورونا، نشرنا أسماء جميع المراكز والعيادات الصحية المنتشرة عبر القطاع والتي تعمل حتى المساء لجميع الحالات البسيطة والمتوسطة، ومراكز الفرز التنفسي في المستشفيات تعمل للحالات الخطيرة والحرجة".
 
كما أكد عمران أننا سنشهد خلال الأيام القادمة عودة التقرير الوبائي اليومي في ظل ارتفاع وتيرة الإصابات اليومية .
 
والخميس الماضي، قالت وزارة الصحة إن هناك قفزة في منحنى الإصابات بفيروس كورونا، بعد يوم من إعلانها دخول القطاع موجة خامسة من الوباء- متحور "BA5"- الذي يتمتع بسرعة انتشار أكبر من المتحور الأصلي.
 
وتوقعت الوزارة الوصول إلى ذروة منحنى الإصابات في القطاع خلال أسبوعين، بفعل ارتفاع عدد الإصابات وسرعة الانتشار، حيث قفز عداد الإصابات من 1 إلى 5 إلى 280 إصابة خلال أربعة أيام.
أ ش

/ تعليق عبر الفيس بوك