مع اقتراب عيد الأضحى 2022 .. كيف أشتري الأضحية؟

عيد الأضحى 2022
غزة - صفا

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يزداد البحث عن "كيف أشتري الأضحية؟" ، من ناحية السعر والنوعية، ومن متابعات موقع صفا الاخباري نسرد لكم هذه التفاصيل ..

أوضح محمد البطنيجي أحد مربي الماشية لـ "صفا" أن هناك بعض النقاط على المواطن أن يضعها في الحسبان قبيل شراء الأضحية سواءً من الماشية أو الأغنام، وأسعارها وجودة وصافي لحومها.

وفيما يخص العجول والأبقار التي توفرت داخل القطاع، يبين أن التمايز بينها من حيث تقسيمها لثلاث فئات من حيث بلد التصدير؛ حيث تضم الفئة الأولى "البرتغالي والليموزين والفرنسي والـ ميعراف والسمنتال، وكلها تُعرف بـ"العجل الشراري".

ويلفت مربي الماشية إلى أن أسعار هذه الفئة هي الأعلى، حيث تتراوح من (19-20 شيقل) ويتصدرها "البرتغالي" (20 شيقل للكيلوغرام) بصافي لحم 60% من وزن الأضحية.

أما أكثر تلك العجول استهلاكًا فهي "السمنتال" من حيث كمية وجودة اللحم بصافي لحم من 55-60% من الوزن وبسعر (19 شيقل للكيلوغرام).

كيف أشتري الأضحية؟

111.jpg

ويستعرض البطنيجي "الفئة الثانية من تلك الأضاحي، وهي المتوسطة ويطلق عليها العجول الجنوبية نظرًا لأنها مستوردة عبر مصر من البرازيل والأوروغواي ومن جورجيا بمتوسط صافي لحم (55-58 %) من وزن الأضحية وبأسعار تتراوح بين (17- 18.5 شيقل للكيلوغرام).

وتحل العجول الهولندية أو المحلية (البلدية) وهي الأفضل على الإطلاق بين نظرائها من العجول الأخرى من حيث جودة اللحم ولكن بصافي لحم أقل من مثيلاتها السابقة، بحيث يتراوح ما بين (48-52%) وبسعر (17 شيقل)، لافتًا إلى أن هذه الأنواع تكلف المربي أسعار أعلى، مقارنةً ما بين تكلفة تغذيتها ونسبة الصافي من لحومها.

موعد عيد الأضحى 2022

وأكدا لمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن أول أيام عيد الأضحى المبارك 2022 سيكون وفقا للحسابات الفلكية، وذلك يوم السبت 9 يوليو/ تموز ، وستكون وقفة العيد الجمعة 8 يوليو/ تموز.

 

م ج

/ تعليق عبر الفيس بوك