انطلاق انتخابات نقابة المحامين بالضفة وغزة

غزة - صفا

بدأ المحامون في الضفة الغربية وقطاع غزة، يوم الأحد، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات نقابتهم بعد تأجيلها عدة مرات لأسباب عديدة.

وتتنافس على مقاعد النقابة كُتل حركة فتح (ياسر عرفات)، والتيار الإصلاحي (المستقبل)، وكتلة (فلسطين) ممثلةً عن حركتي "حماس" و "الجهاد الإسلامي" والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إضافة لـ 4 أفراد مستقلين.

ومنذ عام 2018 تستحوذ حركة "فتح" على مجلس إدارة نقابة المحامين، ودعت الأطر النقابية في النقابة بالقطاع مرارًا لضرورة عقد الانتخابات، قبل تحديد موعدها النهائي في 15 مايو/ أيار 2022.

وتجري انتخابات النقابة بشكل دوري كل 3 أعوام، وكانت محددة في أبريل 2021 إلا أنها تأجلت لعدة أسباب منها قرار الرئيس محمود عباس رقم (9) لسنة 2021م، لتأجيل انتخابات النقابات المهنية والاتحادات والمنظمات الشعبية لمدة 6 أشهر، دون أي مبرر قانوني منطقي أو واقعي، وإصداره كذلك قرارًا بقانون رقم (17) لسنة 2021م، بوقف نفاذ قرار بقانون رقم (9) لسنة 2021م، بشأن تأجيل انتخابات النقابات والاتحادات والمنظمات الشعبية.

وكان مرشح انتخابات النقابة ومقرر لجنة المحامين فيها مظهر الحسنات قال لوكالة "صفا" إن الانتخابات ستتم يوم الأحد القادم في مقر نقابة المحامين في غزة من الساعة 8-حتى الخامسة مساءً على أن يتم فرز الأصوات وإعلان النتائج بعدها.

وأوضح الحسنات أن الانتخاب سيكون باختيار أسماء فردية مرشحة، بعد دخول عدد من الأطر بقوائم انتخابية.

وأضاف الحسنات أن "نقابة المحامين هي الوحيدة التي تجري فيها الانتخابات بشكل منتظم، لكن انتشار فيروس كورونا وإشكاليات قانونية أعاقت إجراءها مؤخرًا".

ولفت إلى أن النقابة هي "سيادية ولها عمل مهم ورئيسي، أبرزه تشخيص جوازات السفر واستخراجها، وإصدار الوكالات الخارجية للسفارات الخارجية".

م غ

/ تعليق عبر الفيس بوك