web site counter

"إرادة" تختتم مشروع "النساء الفلسطينيات- جيل القوة والتغيير"

غزة - صفا

اختتمت مؤسسة ارادة الحاضنة الأولى لسيدات الاعمال في فلسطين مشروع "النساء الفلسطينيات – جيل القوة والتغيير".

وقد ركز المشروع على دور القيادات النسوية الدينية في دعم وصول العاملات في القطاع غير الحكومي إلى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية استنادًا الى قانون العمل الفلسطيني والقوانين الدولية ذات العلاقة.

وقد تضمن المشروع أنشطة حوار اجتماعي حول اليات وأدوات وصول العاملات الى العدالة الاجتماعية وتحليل نتائج هذه الحوارات والذي ركز في مجمله على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والتنظيم النقابي وحملات المناصرة والضغط وإطلاق سياسات.

وفي نهاية المشروع تم اصدار ميثاق شرف تضمن تعهد جميع الأطراف الواردة أعلاه بضرورة احترام تطبيق القانون الأساس الفلسطيني وقانون العمل الفلسطيني والقانون الدولي الانساني المتعلق بحقوق المرأة داخل مؤسسات القطاع الخاص الفلسطيني (حقوق وواجبات).

كما تضمن إشراك ودمج ممثلين عن النساء العاملات في القطاع الخاص في جميع جلسات الحوار الاجتماعي المتعلق بوصولهم إلى العدالة الانتقالية في ظل عدم الاستقرار السياسي الفلسطيني وتفشي وباء كورونا وأثار الحرب على قطاع غزة.

كما شمل التزام جميع الوزارات (الاقتصاد والمرأة والعمل والأوقاف) بعدم ترخيص أي مؤسسة تابعة للقطاع الخاص الفلسطيني إلا بضمان احترام حقوق العاملات – كحقوق إنسان.

وتضمن الميثاق التزام القيادات النسوية الدينية باستغلال المنابر الدينية لخلق بيئة مجتمعية حاضنة لحقوق العاملات في القطاع الخاص الفلسطيني استنادا الى المعايير الوطنية والدولية.

كما شمل ضمان حصول العاملات في القطاع الخاص بنهاية عام 2022 على الضمان الاجتماعي والضمان الصحي أسوة بالعاملات في المؤسسات الحكومية.

وشكل الميثاق إجراء مراجعات دورية كل 3 أشهر على مدى تطبيق هذا الميثاق من خلال عقد جلسات حوار اجتماعي لمراجعة الميثاق ومدى التزام جميع الأطراف بتطبيقه.

أ ك

/ تعليق عبر الفيس بوك