بمناطق العمليات الخمس

إضراب شامل في مرافق ومؤسسات "أونروا"

غزة - متابعات صفا

عم الإضراب الشامل صباح يوم الإثنين، كافة مرافق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وأفادت رئاسة المؤتمر العام لاتحادات العاملين في وكالة الغوث بأن الإضراب الإنذاري ليوم واحد، وأنه يشمل مناطق العمليات وكافة الموظفين، على أن يشرع بإضراب مفتوح يوم الخميس المقبل.

ويأتي الإضراب عقب انتهاء مدة نزاع العمل، وردًا على ما وصفته بـ"تعنت" إدارة "أونروا" في الاستجابة لمطالب العاملين.

وكانت رئاسة المؤتمر العام لاتحادات العاملين بأونروا بالمناطق الخمس أعلنت أن إضراب اليوم ما زال قائمًا لكافة العاملين بجميع مناطق العمليات.

وقالت رئاسة المؤتمر العام في المناطق الخمس (الضفة الغربية، الأردن، غزة، لبنان، سوريا، الرئاسة العامة (عمان)، الرئاسة العامة (غزة) إنها تؤكد على إضراب اليوم.

وذكرت "بناء على الرد الذي وصل من رئيس هيئة الموظفين، عقد رؤساء الاتحادات اجتماعا انتهى قبل قليل.

وقدم الرؤساء شكرهم لأحمد أبو هولي، ورفيق خرفان على جهودهم التي يبذلونها في تقريب وجهات النظر بين الاتحادات من جهة وإدارة الوكالة من جهة أخرى، مؤكدين أنهم يمثلون الداعم الأساسي لأونروا وحقوق اللاجئين والموظفين.

وأوضحوا أن الرسالة تحمل مؤشراً إيجابيا نتيجة الوساطات التي تمت ولكن بحاجة للتعديلات التالية:

أولا: العلاوة السنوية بأثر رجعي غير مشروطة لأنها قد تأتي ظروف قاسية وبالتالي تبدد هذه الجهود.

ثانيا: الإجازة الاستثنائية بوجود ضمانات من الدول المضيفة فما المانع من إلغائها.

ثالثا: التوظيف تقدم إيجابي لكنه بحاجة لتحديد مدة زمنية لا تزيد عن 3 أشهر، بحيث يتم تنفيذ قرارات مؤتمر بيروت.

وشدد المؤتمر العام "بناء عليه فإن إضراب يوم غد الاثنين ما زال قائما لكافة العاملين وفي جميع مناطق العمليات.

كما أكد على أنه في حالة انعقاد تام وتواصل مستمر للوقوف على آخر التطورات.

وكان عضو اللجنة المشتركة للاجئين زاهر البنا كشف في وقت سابق الأحد تفاصيل الاتفاق الذي جرى التوصل إليه مع مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيلب لازريني حول القضايا الخلافية.

وذكر البنا، في تصريحات خاصة بوكالة "صفا"، أنّ المفوّض العام لـ"أونروا" سيرفع قريبًا قرار تجميد زيادة الراتب لموظفي "أونروا" الذي صدر في شهر أبريل/نيسان الماضي، وفي موعد لا يتجاوز 31 مارس 2022، وهو ملتزم ببذل كل الجهود بدفعها بأثر رجعي.

وفيما يتعلّق بقضية الإجازة الاستثنائية، نقل تأكيد لازريني أنّه سيقوم بالتشاور مع البلدان المضيفة والاتحادات في حالة الاضطرار إلى النظر في الإجازة الاستثنائية في المستقبل.

وأفاد بأنّ المفوض العام لـ"أونروا" أصدر تعليمات إلى المديرين الإقليميين المعنيين للعمل مع مقر "الأونروا" على خارطة طريق لمعالجة المعدل المرتفع للعاملين بأجر يومي "موظفي المياومة"، بما يتماشى مع المناقشات بين النقابات وإدارة الأونروا في بيروت في عام 2019.

وأوضح أنّ هذه القرارات جاءت بعد مشاورات مكثّفة جرت بعد ظهر اليوم بين المفوض العام لـ"أونروا" وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي.

وبيّن البنا أنّ اتحاد الموظفين في "أونروا" سيصدر مساء اليوم بيانًا تفصيليًا حول الاتفاق الذي تمّ التوصّل إليه.

وكان أعلن الاتحاد العام لموظفي وكالة الغوث "أونروا" أعلن عن إضراب تحذيري شامل يوم غد الاثنين في كافة مرافق ومؤسسات الوكالة في المناطق الخمس (الضفة الغربية، الأردن، غزة، لبنان، سوريا)، مؤكّدًا على إغلاق المؤسسات بشكل تام وبقاء الموظفين في بيوتهم.

وأوضح الاتحاد أنّ الإضراب يأتي بعد انتهاء مدة نزاع العمل، وردًّا على تعنت إدارة "أونروا" في الاستجابة لمطالب العاملين، محذّرًا من الشروع في إضراب مفتوح يوم الخميس المقبل.

د م/ط ع

/ تعليق عبر الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة صفا - وكالة الصحافة الفلسطينية ©2022

atyaf co logo