دعوات بالكونغرس للضغط على "إسرائيل" لمنع الاستيطان بمنطقة "E1" شرقي القدس

القدس المحتلة - صفا

دعا 26 عضوًا في الكونغرس الأميركي وزير الخارجية أنتوني بلينكن للعمل من أجل الضغط على الحكومة الإسرائيلية لمنع البناء الاستيطاني في المنطقة المصنفة "E1" شرقي القدس المحتلة.

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، وفق ترجمة صحيفة "القدس"، أن الأعضاء المذكورين في الكونغرس هم من الحزب الديمقراطي، ووجّهوا الدعوة لبلينكن عقب مصادقة حكومة الاحتلال على بناء أكثر من 3 آلاف وحدة استيطانية في المنطقة.

وأعرب أعضاء الكونغرس عن قلقهم الشديد إزاء القرارات والخطط الإسرائيلية لبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية ما يقوّض حل الدولتين، في انتهاك واضح للقانون الدولي.

وأشاروا إلى أنّ عهد إدارة دونالد ترامب شهد زيادة بنسبة 28% في عمليات البناء الاستيطاني بالضفة الغربية المحتلّة، وهي زيادة كبيرة مقارنة بالإدارات الأميركية السابقة.

وتعتبر الإدارة الأميركية الحالية برئاسة جو بايدن "منطقة E1 خطًا أحمر ونقطة لا عودة لحل الدولتين"؛ لأنّها تقسّم الضفة الغربية المحتلّة بطريقة تجعل من الصعب على الفلسطينيين التنقل بينها من الشمال والجنوب.

وأشار أعضاء الكونغرس إلى أنّ هذه المنطقة تمثل ممرًا أساسيًا لحياة الفلسطينيين والبناء الاستيطاني فيها سيحدّ من التنقل بين شمال الضفة وجنوبها.

ر ش/ع و

/ تعليق عبر الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة صفا - وكالة الصحافة الفلسطينية ©2021

atyaf co logo