"المنظمات الأهلية" تفتتح ورشة عمل حول "المشاركة السياسية وقوانين الانتخابات"

رام الله - صفا

افتتحت شبكة المنظمات الأهلية اليوم أعمال ورشة العمل التدريبية الثانية ضمن سلسلة ورش العمل التدريبية حول المشاركة السياسية وقوانين الانتخابات التي تستهدف أعضاء المنظمات الاهلية والعاملين فيها.

وأوضحت الشبكة في بيان لها تلقت وكالة "صفا" نسخة عنه أن الورشة تأتي ضمن مشروع (صوتك حقك) الذي تنفذه بالشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وأكد مدير الشبكة أمجد الشوا في كلمته الافتتاحية أن هذه الورش التدريبية هي تعبير على أهمية المشاركة السياسية من خلال إجراء الانتخابات وتطلع مختلف قطاعات شعبنا لإجرائها.

وأكد ضرورة العمل على توفير البيئة القانونية والسياسية من أجل ضمان تنظيمها وكذلك تحقيق الممارسات والإجراءات الفضلى التي توفر المناخ المناسب لإعمال هذا الحق.

ونوه إلى المطالب التي قدمتها المنظمات الأهلية لتعديل بعض الشروط التي تحد من مشاركة عدد كبير من قطاعات شعبنا في العملية الانتخابية مثل شرط قبول الاستقالة ورسوم الترشح وخفض سن الترشح.

وشدد على أهمية دور من منظمات المجتمع المدني في الضغط من إجراء الانتخابات العامة وكذلك المجالس المحلية وتثقيف قطاعات المجتمع وبخاصة الشباب من أجل تعزيز مشاركتهم السياسية.

كما أشاد الشوا بدور لجنة الانتخابات المركزية الذي تلعبه على مختلف المستويات من أجل ضمان إجراء الانتخابات بمراحلها ومستوياتها المختلفة.

بدوره، أشار جميل الخالدي المدير الإقليمي لمكتب لجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة إلى أن إجراء الانتخابات يعتبر مهما لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع، وهي مدخل أساسي لتحقيق المصالحة.

وأوضح الخالدي الدور الذي تقوم به لجنة الانتخابات المركزية والجهود التي تبذلها في سبيل التحضير للانتخابات وتنظيمها ضمن مراحلها المختلفة، وذلك وفق القانون الناظم لها.

وأشاد بشراكة لجنة الانتخابات المركزية وشبكة المنظمات الأهلية، مشيرًا إلى أن هذه الورش مهمة من أجل رفع الوعي ونشر الثقافة الانتخابية على طريق إجراء الانتخابات وتوفير البيئة المواتية للناخب والمرشح وضمان حقوقهم كاملة.

وتتناول الورش التدريبية تقديم حول مبادئ الديمقراطية، ومفهوم وأهمية المشاركة السياسية، إضافة إلى آليات التوعية المجتمعية بالانتخابات.

كما تناولت دور منظمات المجتمع المدني في المراحل المختلفة للانتخابات، وتطرقت إلى قانون وإجراءات ومراحل الانتخابات وأسس ومراحل الرقابة على العملية الانتخابية وآلية رصد الشكاوى والانتهاكات التي ترافق العملية الانتخابية.

يذكر أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من الورشات التدريبية التي تعقدها شبكة المنظمات الأهلية ضمن مشروع (صوتك حقك) بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية ضمن مشروع الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

م ت

/ تعليق عبر الفيس بوك