"جوال" تطلق برنامج "Code for Palestine" لتعلم ريادة الأعمال

رام الله - صفا

أطلقت شركة "جوال" برنامج "Code for Palestine" لتعلم البرمجة وريادة الأعمال، والذي يتم تنفيذه عبر مؤسسة مجموعة الاتصالات للتنمية المجتمعية منذ عام 2015.

ويستهدف البرنامج الطلاب ذوي الفئة العمرية (14سنة) من المتميزين والطموحين ويملكون القدرة على المثابرة والتعلم في مجالات الحاسوب والتكنولوجيا والمبادرات، والذين يتطلعون إلى مستقبل مهني متميز يسهم بالنهوض بالمجتمع ومعالجة المشاكل والتحديات.

وسيواصل الطلبة تدريبهم لمدة ثلاث سنوات ضمن برنامج مفيد وممتع، وفق "جوال".

وأوضح مدير عام الشركة عبد المجيد ملحم أن الهدف الرئيس من البرنامج هو المساهمة في تطوير مستوى التعليم التكنولوجي في فلسطين، من أجل رفع كفاءة الطلبة بالجامعات والمعاهد الفلسطينية من خلال تهيئتهم لاكتساب مهارات ريادة الأعمال والتكنولوجيا المتقدمة.

وأشار إلى أنه يتم التدريب عمليًا من خلال متخصصين في مجال التكنولوجيا والحاسوب، على كتابة الكود بشكل مهني ومتقن وبأفضل الطرق والممارسات لإنجاز مشروعات تكنولوجية شخصية.

بدورها، أوضحت مدير عام مؤسسة مجموعة الاتصالات سماح أبو عون حمد أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى، والتي تمثلت في استلام طلبات الالتحاق بالبرنامج في الضفة وغزة، وعقد امتحان القبول ومقابلة الطلاب الذين انطبقت عليهم شروط التقديم.

وأضافت أنه سيتلقى الطلبة المنتسبين للبرنامج أكثر من 60 ساعة تدريبية سنويًا عبر لقاءات دورية على مدار السنة، إضافة إلى 92 ساعة تدريبية خلال المخيم التدريبي المكثف في العطلة الصيفية.

وذكرت أن الطلبة سيتلقون خلالها تدريبًا عمليًا ونظريًا على الطرق المختلفة للتصميم المعاصر واكتشاف الأفكار الإبداعية من خلال خلق طرق جديدة للتفكير، مما يؤهلهم للحصول على منح من جامعات عالمية مرموقة خاصة في مجال التكنولوجيا والبرمجة والهندسة ".

ولفتت إلى أنه يتم تدريب الطلاب من مجموعة من طلاب "Stanford University" الأمريكية، حيث ارتفع عدد المدربين الدوليين من 4 في عام 2015 إلى 22 في العام 2021، بالإضافة إلى 3 مدربين محليين وبمشاركة 45 طالبًا من الذين سبق وتخرجوا من البرنامج كمساعدين للمدربين.

ويبلغ عدد المشاركين في البرنامج هذا العام 158 طالبًا وطالبة يتلقون الدروس التعليمية والتدريبية افتراضيًا عبر الإنترنت.

وأفادت حمد بأن عدد خريجي البرنامج مع نهاية المخيم التدريبي الذي انعقد في العام الماضي 2020 بلغ 134 طالبًا وطالبة من الضفة وغزة، وسيتم تخريج 47 طالبة وطالبًا مع اختتام المخيم التدريبي لهذا العام.

أ ج/ر ش

/ تعليق عبر الفيس بوك