ورقة حول مبادئ توثيق المساعدات الإنسانية إعلامياً

غزة - صفا

أصدرت شبكة المنظمات الأهلية ورقة حول  مبادئ توثيق المساعدات الإنسانية  إعلامياً حيث تهدف الورقة إلى تعزيز أهمية توثيق المساعدات الإنسانية المرتكزة على المعايير الأساسية للعمل الإنساني.

وتطرقت الورقة لأهمية التوثيق الإعلامي للمساعدات الإنسانية ، حيث يعتبر أحد أهم أدوات نقل معاناة الفئات الهشة إلى العالم، كما تعتبر أهم أدوات توثيق ومتابعة عمل مقدمي الخدمات الإنسانية ووسيلة مهمة لحشد التمويل وتشجيع الممولين لتقديم المساعدات الإنسانية المختلفة.

كما وضحت الورقة أهم المعايير التي يجب مراعاتها عند التوثيق الإعلامي خاصة عند التعامل مع النساء والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة، بما يحفظ كرامتهم  وضمان حقوقهم وسلامتهم  وخصوصيتهم حيث أنه وفي كثير من الأحيان يكون لتوثيق تقديم المساعدات الإنسانية نتائج سلبية على المستفيدين حيث يعرضهم للوصم الاجتماعي أو التنمر أو التمييز.

كما أوصت الورقة بضرورة التعامل مع  ضحايا الأزمات المختلفة بكرامة وأهمية، ويجب ألا تنتقص الأنشطة الإعلامية من قيمة المستفيد بأي شكل من الأشكال ، وضرورة الحصول  على إذن مكتوب أو شفهي  قبل البدء بأي نشاط إعلامي، ومراعاة العادات والتقاليد الاجتماعية، تجنباً لتعرض  بعض الأشخاص للرفض من مجتمعاتهم أو المساس بكرامتهم بسبب الكشف عن هويتهم أو قصتهم الشخصية.

/ تعليق عبر الفيس بوك

جميع الحقوق محفوظة صفا - وكالة الصحافة الفلسطينية ©2021

atyaf co logo