الصوراني يلتقي أوكامبو في لاهاي لبحث تقرير "غولدستون"

يلتقي مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان راجي الصوراني بعد ظهر الأربعاء مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في مدينة لاهاي الهولندية، وذلك في إطار بحث تقرير لجنة "غولدستون" الأممية حول العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.
 
وقال الصوراني في تصريح خاص لوكالة "صفا" :" إن اللقاء الذي سيتم في تمام الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر الأربعاء ينطوى على أهمية لأكثر من سبب من حيث التوقيت والشكل والمضمون".
 
وأضاف "من حيث التوقيت فهو مهم جداً لأنه يأتي في ظل كل ما حدث مع تقرير غولدستون والـتأكيد على الجرائم الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين، وتأكيداً على أن الاحتلال الإسرائيلي يجب ألا يشعر وألا يكون فوق القانون".
 
وتابع: "المحكمة الدولية هي محكمة من لا محكمة له والفلسطيني لا يجد حتى اللحظة من يلاحق ويحاكم من ارتكب جرائم ضد الإنسانية بحقه (على الهواء مباشرة)".
 
وأوضح أن هذه الجرائم وثقت في أكثر من تقرير سواء في الأمم المتحدة أو جامعة الدول العربية أو تقرير المقرر الخاص للجنة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة ريتشارد فالك، وأخيرا كان تقرير غولدستون الذي جاء بإجراءات محددة.
 
وأشار إلى أن أوكامبو هو كان أحد المستهدفين بالعمل من أجل تنفيذ تقرير "غولدستون"، وطلبت منه اللجنة متابعة التقرير، "ونحن في لقاءنا معه سنؤكد على هذا الأمر، وسنطلب منه أن يعمل ضمن صلاحياته بتنفيذ ما هو مطلوب وفق الإجراءات المتبعة".
 
وحول بحث تقرير "غولدستون" في مجلس حقوق الإنسان غداً الخميس، قال الصوراني: "سنكون حاضرين غداً وبعد غد للضغط والتدخل في مجلس حقوق الإنسان".
 
وأضاف "إذا حدث واتخذت أمريكا وبعض الدول الأوروبية موقفاً سلبياً بعدم الالتزام بالقانون الدولي أمام وضوح هذا التقرير فإن أوروبا ستكون ضربت عرض الحائط بمبادئها وبالقانون الدولي في متابعة مجرمي الحرب، والفلسطيني يجب أن يشعر أن القانون الدولي ليس انتقائياً وأن (إسرائيل) ليست فوق القانون".
 

/ تعليق عبر الفيس بوك

استمرار "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة